خبر عاجلشـؤون خارجيةصورة و خبر

“الأوربي” يفتح ملف حقوق الانسان الايراني

موجز حماكالاتحاد

270 نائبا في البرلمان الأوروبي أصدروا بيانا مشتركا، طالبوا فيه بفتح ملف حقوق الإنسان في إيران وتنفيذ طهران بتعهداتها الدولية بوقف الانتهاكات، كشرط أساسي لإعادة العلاقات معها .

الموقعون على البيان، نددوا  بازدياد الإعدامات في إيران في فترة رئاسة روحاني، وطالبوا الاتحاد الأوروبي باشتراط أي نوع من العلاقات مع إيران بتحقيق تقدم واضح في مجال حقوق الإنسان وإيقاف الإعدامات والانتهاكات ضد الأقليات والنساء والصحفيين ونشطاء المجتمع المدني .

البيان: الإعدامات في إيران تظهر الصورة البشعة لجهاز قتل دولي ممنهج، منظمات حقوق الإنسان الدولية  اعلنت أن إيران تحتل أعلى مركز في إعدام القصر عالمياً  ، فيما يستمر التمييز والقمع الجنائي ضد الأقليات العرقية والمذهبية واعتقال المنتقدين والرقابة الممنهجة للإنترنت .

كما أن السلطات مازالت تمنع النساء من استلام أدوار قيادية وقضائية وأدوار أخرى ، ويتم قمعهن بحجة ارتدائهن حجابا غير محتشم والكثير من النساء الناشطات يقبعن في السجون الإيرانية .

انتخابات مجلسي الشورى والخبراء في إيران الاخيرة ، لم تكن نزيهة وعادلة ولم يكن للمعارضين حق المشاركة فيها ومنعوا منها لأنه على كل المرشحين أن يعلنوا إيمانهم القلبي بولاية الفقيه .

إعداد: أحمد حسن

حكماء-1-300x52-300x52-1-300x52-4-300x52-1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى