اقتصادخبر عاجلصورة و خبر

“الطاقة الدولية”: الطلب علي النفط قد يتباطأ

 موجز حماكالنفط

وكالة الطاقة الدولية: أسعار النفط ، قد تتعرض لمزيد من الضغوط، جراء تراجع الطلب العالمي وتنامي تخمة المعروض ، استعادة الأسواق للتوازن قد تستمر حتى 2016 .

الوكالة: نتوقع تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط ، العام القادم إلى 1.2 مليون برميل يوميا من 1.4 مليون حالياً ،  ما يقل كثيرا عن المستوى المطلوب لموازنة إمدادات المعروض المتنامية من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها ، السوق ربما لم تصل لأدنى مستوياتها بعد .

استعادة التوازن التي انطلقت حين بدأت أسواق النفط موجة الهبوط الأولى للأسعار بنسبة 60 بالمئة قبل عام لم تبلغ منتهاها حتى الآن.

تخمة المعروض العالمية ، نتيجة ارتفاع كبير في إمدادات النفط الأميركية بدعم من ثورة الإنتاج الصخري وقرار أوبك عدم خفض الإنتاج، حافظا علي حصتها السوقية في مواجهة منافسيها .

الوفورات في التكاليف، المكاسب المحققة من تحسين الكفاءة، وتحوط المنتجين ، عوامل سمحت لمنتجي النفط المحكم الخفيف بتحدي التوقعات حتى الآن،  قبل توقف النمو في مايو، من المرجح أن يظل مستقرا حتى منتصف 2016

إجمالي المعروض الأميركي سيستمر في النمو حتى 2016 ، لكن بوتيرة أبطأ بكثير عما كان عليه في 2014 وبفضل سوائل الغاز الطبيعي والاحتياطات الجديدة في المياه العميقة وليس إمدادات الخام من الحقول البرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى