Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
رياضة

الفضلي : مركز لندن يقيم مؤتمره الدولي السابع حول الزكاة والتنمية الشاملة

بمشاركة نخبة من أشهر علماء الشريعة والاقتصاد برعاية وزير العدل البحريني

عبد العزيز : مركز لندن يتبنى المشاريع العلمية الحضارية لنهضة البحث العلمي

د. ناصر الفضلي

محمد عبد العزيز

أوضح رئيس مركز لندن للبحوث والاستشارات الدكتور ناصر الفضلي أن المركز يولي المشاريع الإسلامية أهمية خاصة عبر مؤتمراته الدولية ، معلناً اطلاق المركز مؤتمره الدولي السابع في مملكة البحرين منتصف أكتوبر المقبل بعنوان ” الدور الحضاري لفريضة الزكاة في واقع المجتمعات المعاصرة ” بحضور نخبة من علماء الشريعة والاقتصاد في العالم الإسلامي ”  برعاية وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بمملكة البحرين الشيخ خالد بن على ال خليفة تحت شعار ” الزكاة وأفق التنمية الشاملة ” بتنظيم من صندوق الزكاة والصدقات في المنامة بالتعاون مع مركزكمبريدج للبحوث برئاسة د . حفصة الغريب بالبحرين ومجموعة الرقابة للاستشارات الشرعية والمالية برئاسة د. رياض الخليفي .

وأشار الى أن المؤتمر يأتي في اطار دعم وتفعيل الدور الحضاري لفريضة الزكاة في مختلف مجالات التنمية الشاملة والمستدامة في المجتمعات المعاصرة ، وأن السر في اختيار مملكة البحرين لإقامة المؤتمر يكمن في كونه يسهم في تحقيق الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030  والتي قامت على مبادئ الاستدامة والتنافسية والعدالة ، فضلاً عن الدور المهم الذي تلعبه مملكة البحرين في   التمويل الإسلامي خاصة بعد تقرير “تومسون رويترز” ، أن البحرين تحتل المركز الثاني عالمياً والأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في التمويل الإسلامي، وفقاً للمؤشر الصادر بالتعاون مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص “ICD“.

ولفت الى أن المؤتمر يمنح الفرصة لمساهمات العلماء والخبراء بأفكارهم وأطروحاتهم المتعلقة بتشخيص واقع الزكاة ، ودراسة نقاط القوة ونقاط التحسين ، فضلاً عن تسليط الضوء على الفرص والتحديات المتعلقة بالزكاة في العصر الحديث ، بالإضافة إلى طرح المشروعات العملية وابتكار الآليات والمنتجات التي تحقق أهداف الزكاة بكفاءة وتعزز تطبيقاتها المعاصرة .

وأضاف الفضلي : إن الهدف الاستراتيجي للمؤتمر يتلخص في استثمار البحث العلمي في تفعيل الأدوار الحضارية والتنموية الشاملة والمستدامة للزكاة المعاصرة  ، في ظل وجود مسارين هما : أوراق العمل والبحوث العلمية في الزكاة المعاصرة ، و المشاريع العملية والنماذج المبتكرة في تطبيقات الزكاة المعاصرة .

وعن محاور المؤتمر قال: للمؤتمر عشرة محاور علمية ( الشرعي / الاجتماعي / الاقتصادي / التشريعي / المؤسسي / التعليمي / المحاسبي / الإعلامي / الأمني / السياسي ) . ويرصد المؤتمر ويوثق النماذج الإبداعية للزكاة المعاصرة في العالم الإسلامي ، مثل : ( قانون نموذجي لزكاة الشركات المعاصرة / معيار جديد لمحاسبة زكاة الشركات / شهادة مهنية دولية في محاسبة الزكاة / برنامج ماجستير الزكاة / مبادرة تبسيط حساب الزكاة للجمهور ) .

مدير عام المؤتمر

من جهته قال مدير عام مركز لندن للبحوث د. محمد عبد العزيز إن مركز لندن في سبيله لتحقيق استراتيجيته في دعم البحث العلمي العربي يتبنى المشاريع العلمية الحضارية التي تسهم في تنمية العقول العربية وتقديم الفوائد العلمية من بنات أفكار الباحثين من مختلف دول العالم ، مشيرا الى أن خطة المركز في عام 2019 تشمل العديد من الفعاليات والمؤتمرات ، لكن في طليعة اهتماماتنا المؤتمر الدولي السابع الذي سيقام في البحرين برعاية وزير العدل والاوقاف والشؤون الإسلامية .

واكد انه من المرجح مشاركة ثلة من علماء الشريعة المتخصصين في العلم الشرعي خاصة فريضة الزكاة ، إضافة الى ما يقرب من 70 باحث وباحثة تنصهر أفكارهم لبلورة وثيقة تأصيل لمشروع الزكاة الحضاري ، مشيراً الى أن مجموعة الرقابة للاستشارات الشرعية والمالية برئاسة الدكتور رياض الخليفي هي صاحبة المشروع العلمي للمؤتمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى