Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصادصورة و خبر

اقتصاديات دول (20) تسجل انخفاضاً غير مسبوق

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمیة الیوم الاثنین ان نشاط اقوى اقتصادات العالم مجموعة(جي 20) سجل انكماشا “غیر مسبوق” بنسبة 9ر6 في المئة في الربع الثاني متاثرة بجائحة فیروس كورونا المستجد -كوفید 19.
واضافت المنظمة في تقریر اصدره مقرھا بباریس أن “إجراءات الاحتواء تلقي بثقلھا على النشاط الاقتصادي” حیث أغلقت العدید من الدول أبوابھا لإبطاء انتشار الفیروس وكان الانخفاض في الربع الثاني أكبر “بشكل ملحوظ” من انخفاض الناتج المحلي الإجمالي والذي بلغت نسبتھ 6ر1 في المئة في ذروة الانھیار المالي مابین عامي 2008-2009.
وكانت الصین قد خالفت الاتجاه الھبوطي في الربع الثاني مع نمو الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 5ر11 في المئة لكن ھذا ما تم تفسیره من خلال بدایتھا والتدابیر المبكرین اللذین اتخذتھما في وقت مبكر لمواجھة الفیروس.
وبإستثناء أداء الصین انخفض الناتج المحلي الاجمالي في المتوسط بنسبة 5ر11 في المئة في الاقتصادات القویة ال19 الأخرى في الربع الثاني خلال تلك الفترة كما انخفض النشاط الاقتصادي بشكل حاد بنسبة 2ر25 في المئة في الھند و4ر20 في المئة في بریطانیا تلیھا 1ر71 في المئة في المكسیك.
كما تراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4ر16 في المئة في جنوب إفریقیا في حین تراجعت فرنسا بنسبة 8ر13 في المئة وإیطالیا بنسبة 8ر12في المئة.
من جانبھا سجلت كندا انكماشا بنسبة 5ر11 في المئة وتركیا 0ر11 في المئة في حین سجلت كل من البرازیل والمانیا انخفاضا بنسبة 7ر9 في المئة.
في الوقت ذاتھ شھد الاقتصاد الأمریكي انكماشا بنسبة 1ر9 في المئة وانخفض الناتج المحلي الإجمالي الیاباني بنسبة 9ر7 في المئة في حین انكمش الاقتصاد الأسترالي بنسبة 0ر7 في المئة وإندونیسیا 9ر6 في المئة. في المقابل كان الانكماش أقل وضوحا في كل من كوریا الجنوبیة وروسیا حیث انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2ر3 في المئة في كلا البلدین.
وعلى أساس سنوي واعتبارا من الربع الثاني من (2019-2020 (انخفض الناتج المحلي الإجمالي لدول مجموعة العشرین بنسبة 1ر9 في المئة على أساس سنوي مع إظھار الصین فقط علامات نمو محدود في ھذه الفترة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى