Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خبر عاجلصورة و خبرمحليات

” القيثاريات” في غلافنا الجوي شاهدها بالكويت

موجز حماكm13

الفلكي والمؤرخ عادل السعدون : شهب القيثاريات دخلت الغلاف الجوي للكرة الأرضية بدءا من 16 الجاري يمكن مشاهدتها ليلا من الكويت بالعين المجردة وأيضا من جهة شمال الشرقي للأرض .

السعدون : القيثاريات ظاهرة سنوية تستمر حتى 25 الجاري وتكون ذروتها يومي 22 و 23 منه ، سميت بذلك نسبة إلى المجموعة النجمية الشمالية المسماة بالقيثاريات وأحد نجومها اللامعة يسمى (فيغا) أو النسر الواقع .

هذه الشهب تدخل الغلاف الجوي ظاهريا من القيثاريات مع أن مجموعة القيثاريات تبعد عن الأرض تريلونات الكيلومترات مصدر تلك الشهب هو المذنب (ثاجر) الذي اقترب من الشمس عام 1861 ورحل عنها وسيعود عام 2276 أي إن دورته حول الشمس تأخذ 415 سنة .

المذنب لدى اقترابه من الشمس يفقد أجزاء من مكوناته من غبار وغاز وماء وبعد رحيله تبقى في أثره هذه المواد وعند تقاطع دورة الأرض حول الشمس مع مدار المذنب السابق تقوم جاذبية الأرض بسحب هذه البقايا وتدخل الغلاف الجوي بسرعة 50 كم بالثانية .

نتيجة احتكاك تلك المواد بالهواء بهذه السرعة تحترق وتنصهر متحولة إلى رماد وهذا الوميض الذي نراه هو احتراق الغبار الذي يكون على ارتفاع ما بين 80 الى 100 كم عن سطح الأرض ولا يؤثر على الطائرات لأنها ترتفع 15 كم عن سطح الأرض .

الشهب المخترقة للغلاف الجوي للارض حوالي 20 شهابا في الساعة كان عددها عام 1982 نحو 100 شهاب في الساعة .

إعداد: احمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى