Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صورة و خبرمحليات

“الكهرباء”: نستهدف تحويل30 مسجداً إلي مبانٍ ذكية

موجز حماك

مدير إدارة كفاءة الطاقة والترشيد في وزارة الكهرباء ، إقبال الطيار: بدء تنفيذ مشروع جديد، بالتعاون مع وزارة الأوقاف، لتحويل 30 مسجدا في محافظتي الفروانية والعاصمة إلى مباني ذكية موفرة للطاقة والمياه.

الطيار: فريق كفاءة الطاقة في زيارة لتلك المساجد، بعد تحديد مواقعها من الأوقاف، لاحتساب استهلاكها من الكهرباء والماء، ومن ثم حساب مساحتها والأجهزة الموفرة التي يحتاج إليها كل مسجد وأجهزة قياس الوفر، إلى غير ذلك من معدات تحقق النتيجة المطلوبة، لتكون تلك المساجد مرشدة.

جارٍ تجهيز مخططات تلك المساجد، بالتعاون مع مقاول المشروع، بالتعاون مع إحدى الشركات الفرنسية العالمية في هذا المجال، بعد نجاح الوزارة بالتعاون مع الأوقاف في تحويل مسجد فاطمة العوضي في خيطان إلى مسجد ذكي سيتم تعميم تلك التجربة على 30 مسجدا كخطوة أولى، ومن ثم التوسع فيها بباقي المساجد في شتى المحافظات.

الهدف من ذلك المشروع تحويل جميع مساجد الكويت، خلال الفترة المقبلة، إلى مساجد ذكية، موفرة للكهرباء والماء، إضافة إلى استغلال مياه الوضوء “الرمادية” في غسيل الأحواش وري الزراعات في المساجد المختلفة.

وزارة الكهرباء والماء تستعد لإيصال خدماتها إلى مبنى نزع الملكية قريبا، وتكريم الأشغال بشهادة التميز عن هذا المبنى، ما يميز هذا المبنى أن به نظاماً للطاقة الشمسية على سور وسطح ومواقف المبنى.

“الأشغال” استخدامت ألواحاً ذات تقنية ألمانية في المبنى، لافتة إلى أن نسبة التوفير ستكون 299 ميغاواط في السنة، وهذا الحجم من الطاقة قادر على إنارة منطقة سكنية كاملة.

المبنى يحتوي على 789 لوحا شمسيا تغطي سائر المبنى، الذي سيكون أيقونة لتوفير الكهرباء والماء بين المباني الحكومية في البلاد، لافتة إلى أنه أصبح لدى المستهلكين شغف بتركيب الألواح الشمسية على منازلهم للمساهمة في خفض الألواح في المنزل، وتخفيض استهلاك الفاتورة الشهرية، الأمر الذي يتطلب من الدول تحديث “كود الشبكة” لتحديد مدى استفادة الشبكة الكهربائية من تلك الألواح التي يستغلها المواطنون في بيوتهم.

تحرير احمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى