Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصادصورة و خبر

الحجرف: استدامة الرعاية الاجتماعية تتطلب ديمومة المعاشات والتأمينات

موجز حماك

 وزير المالية نايف الحجرف: ضمان استدامة الحماية والرعاية الاجتماعية لجميع أفراد المجتمع أولوية عمل انظمة التقاعد والتأمينات الاجتماعية في مختلف أنحاء العالم.
الحجرف في كلمة حفل افتتاح الاجتماع ال17 لرؤساء اجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج : ضمان استدامة الحماية يتطلب ديمومة أنظمة المعاشات والتأمينات وحماية الصناديق من التقلبات الاقتصادية لتبقى قادرة على الوفاء بالتزاماتها ، ذلك يتحقق من خلال تخطيط استراتيجي طويل الامد لتجنب المخاطر والتحديات مبينا ان تراجع عائدات الاستثمار هو الخطر الأكبر الذي يحيط بالصناديق فضلا عن التغيرات الديموغرافية ، تراجع عائدات الاستثمار “ظاهرة عالمية تتطلب الاستمرار في تطوير انظمتنا وممارستنا بما يواكب حركة المستجدات في أسواق المال والاستثمار العالمية”.
” الحاجة قائمة الى تحقيق المعادلة الصعبة بين المخاطرة المحسوبة والتحفظ غير المعرقل والتي “ستمكننا من وضع رؤى عملية لما سيكون علية وضع استثماراتنا وأداء صناديقنا”.
رفع الأمين المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية في مجلس التعاون الخليجي خليفة العبري في كلمة مماثلة خالص الشكر الى مقام صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رئيس الدورة الحالية للمجلس الأعلى لما تلقاه مسيرة العمل المشترك من دعم ومساندة مستمرة من سموه حفظه الله.
وأشار ان الاجتماع سيتناول ما وصلت اليه جهود اعداد وتأهيل مدرب وطني وتصميم حقائب تدريبية في مجال التقاعد والتأمينات الاجماعية وغيرها من الموضوعات المتصلة بعمل اللجنة والتي تتطلب النظر والتشاور حولها لاصدار القرارات المناسبة والتوجيهات الهادفة بشأنها.
المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حمد الحميضي في كلمة مماثلة : أنظمة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية في دول المجلس هي الهيكل الأكبر والوحيد لتأمين المعاشات التقاعدية.
الحميضي : أنظمة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية في دول مجلس التعاون هي الهيكل الأكبر والوحيد لتأمين المعاشات التقاعدية وإذا ما أردنا أن نحمي استمراريتها في ظل التحولات الديمغرافية وتراجع عائدات الاستثمار وما حذر منها الخبراء من استحالة استمرار الصناديق في مواصلة ادائها بالسخاء السابق من الامتيازات فإنه يتعين علينا العمل على استنباط أفكار خلاقة لتخطي العجز القائم أو المستقبلي الذي يهدد صناديقها.
هذا الوضع يستدعي العمل على التفكير خارج الصندوق ومقاربة الأمور بفكر ورؤى متجددة تأخذ بالاعتبار ان الشباب يشكلون نصف عدد السكان وهذه النسبة مرشحة للزيادة مع كل ما يعنيه ذلك من زيادة الاعباء على الأنظمة التأمينية.
وذكر ان الفوائد المالية الضخمة لدول المجلس ولدت انطباعا غير دقيق لدى الرأي العام عن امكانية تغطية عجز صناديق التقاعد من هذه الفوائض للحفاظ عليها صامدة وقادرة على الوفاء بالتزاماتها على المدى الطويل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى