اقتصادصورة و خبر

“المركز”: 16 نمواً في ارباح الشركات بالبورصات الخليجية

موجز حماك

شركة المركز المالي  “المركز”:  أرباح الشركات في  بورصات الخليج ارتفعت 16 في المئة خلال 2017 مقارنة بعام 2016 .

(المركز) في تقرير اقتصادي : أرباح الشركات في الإمارات والكويت والسعودية سجلت نموا إيجابيا للايرادات عام 2017 إذ نمت بنسب 62 و10 و9 في المئة على التوالي

نمو أرباح الشركات في السعودية عائد بشكل كبير إلى الزخم الإيجابي الذي تشهده قطاعاتها غير النفطية كالبنوك والاتصالات والمرافق في حين كان النمو في الكويت مدعوما إلى حد كبير بالأداء الإيجابي لقطاع السلع الأساسية وكذلك القطاع العقاري.

أرباح الشركات في الكويت ارتفعت 10 في المئة خلال 2017 إثر نمو قطاعات الخدمات المالية والعقارات والسلع لافتة إلى انخفاض أرباح القطاع المصرفي بنسبة 1 في المئة إثر تعاف هامشي في نمو الائتمان .

نتوقع أن تحقق أرباح الشركات الخليجية ارتفاعا في النمو بنسبة 4 في المئة في العام الحالي مقارنة بأرباح 2017 لتصل بنهاية العام إلى 4ر69 مليار دولار إذ من المزمع أن تبدأ حكومات الخليج انتهاج سياسات إنفاق ذات صبغة توسعية بعد عام من ضبط أوضاع المالية العامة والعديد من الإجراءات التقشفية .

نتوقع ارتفاع أرباح الشركات في الإمارات والسعودية وهما صاحبتا الثقل الاقتصادي الأكبر في المنطقة” بنسبتي 4 و7 في المئة على الترتيب مع استمرار ثبات نسبة الزيادة في أرباح شركات دولة الكويت عند 1 في المئة.

تحرير احمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى