منوعات

(المسجد الجديد) في قرية زبوبا بفلسطين

     أ.د.فؤاد البنا
يقع هذا المسجد في حي أبو الليمون بجنوب قرية زبوبا التابعة لمحافظة جنين الواقعة في شمال الضفة الغربية بفلسطين المحتلة سنة ١٩٦٧م.
يوجد في هذه القرية التي يصل عدد سكانها إلى حوالي ٢٥٠٠ نسمة مسجدان فقط، الأول يسمى المسجد القديم ويعود إلى قرون خلت وقد جرى تجديده مرات حتى فقد عبقه التأريخي بل وأصبح أكثر جدة من المسجد الحديث، والثاني يسمى المسجد الجديد وهو مسجدنا هذا الذي تأسس سنة ١٩٨٥م بمبادرة من بعض أهالي القرية المغتربين وبالتنسيق مع بعض الخيرين في القرية.
وللمسجد اسم آخر وهو المسجد الكبير؛ ذلك أنه أكبر من شقيقه المسجد القديم في مساحته وطاقته الاستيعابية، فهو يتكون من طابقين، يحتوي الطابق الأرضي على مصلى الرجال الذي يتسع لأكثر من ٣٠٠ مصل، ويقع المصلى الخاص بالنساء في الطابق الثاني، ولا ندري إن كان يحتوي على فصول دراسية وما شابه ذلك من المرافق أم لا.
ورغم حداثة بناء المسجد فإنه يميل إلى الطابع المعماري السائد في التراث العربي الفلسطيني، وقد بني من الخرسانة المسلحة والحجارة، ويشمخ بمئذنة اسطوانية شاهقة، تم تزيينها بشرفة عالية وذروة مقببة، وفي منتصف المئذنة كتب عبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله عن طريق النحت بحجار سوداء وسط الحجار البيضاء التي بني منها المسجد كله بما فيه المئذنة!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى