Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
محليات

النائب الأسبق والمحلل الاستراتيجي ناصر الدويلة يعلق على آخر مستجدات الأزمة السورية

ipsoHPZF

رؤية المحلل الاستراتيجي والنائب بمجلس الأمة الكويتي الاسبق ناصر الدويلة،
——
اعلنت قبل سبعة اشهر ان الحرب في سوريا انتهت و ان الاسد هزم و سيرحل و ان المشروع الايراني في سوريا هزم و ان حزب الله سيخرج من سوريا و ضحك الناس علي و اليوم كل ما قلته يتم بكل تفاصيله فبارك الله في اردوغان
——
١ . اعلنت روسيا انها ستسحب معظم جيشها من سوريا .
٢ . اعلن حسن نصر الله امس ان مهمة الحزب في الاقليم انتهت و انه سيتفرغ لمقاومة المشروع الصهيوني بمعنى انه سيخرج من سوريا ومن كل مكان في الوطن العربي .
٣ . سيطرت المقاومة السورية المسلحة التابعة لتركيا على معظم مناطق الشمال السوري حتى ادلب .
٤ . الوفد السوري المعارض يتفاوض مع وفد النظام على النقاط التالية :
أ. حكومة انتقالية .
ب. وضع دستور جديد .
ج. جدول زمني لانتقال السلطة .
٥ . اعتقد ان هذه النقاط هي النقاط التي قامت عليها الثورة السورية يوم كانت سلميه قبل تحولها الى مسلحه و دخول القاعدة و توابعها .
—–

الحرب في سوريا انتهت منذ الاتفاق على انسحاب المقاتلين من حلب وغردت بذلك في ٢٢ ديسمبر ٢٠١٦ اي قبل عام وقلت ان المشروع الايراني هزم في المنطقة
لقد كان واضحا بالنسبة لي ان الحرب على المستوى الاستراتيجي قد انتهت بهزيمة المشروع الايراني و رحيل الاسد وان ما يحدث خلال ذلك تخريج للمرحله
المشروع الايراني في المنطقة العربية قد هزم على المستوى الاستراتيجي رغم بعض المنغصات ودليل ذلك تصريح حسن نصر الله امس عن الانسحاب من الاقليم
تصريح حسن نصرالله امس كان واضحا جدا ان مهمة الحزب في الاقليم قد انتهت وانه سيركز في المرحلة القادمة على مقاومة المشروع الصهيوني محليا !!!
وأليكم هذا التسلسل من الاحداث لفهم ما حدث و ما يحدث :
١ . كانت الثورة السورية في بدايتها سلميه و قد احرجت العالم فتمت عسكرتها تحت ضغط من بطش الاسد ونجحت في بداياتها فتم احباطها بالنصرة وداعش و تشرذمت الثورة .
٢ . كانت تركيا مخلصه في دعم الثورة و تخفيف معاناة اللاجئين السوريين لكن تشرذم الثوار و متاجرة الكثير منهم بالحرب نفض يد تركيا وبحثت عن حل.
٣ . القوى المؤثرة على الارض ٧٠ فصيل ثوري و داعش و النصرة و ١٧ فصيل شيعي عراقي و ايراني وحزب الله و الاكراد و النظام واجهزة مخابرات العالم .
٤. الدول المؤثرة في سوريا تركيا وايران و روسيا و امريكا لاحقا عبر الاكراد وهناك دول اقل تأثير هي السعودية و الاردن و مسعود بارازاني .
٥ . قدرت تركيا ان الحرب في سوريا تمثل تهديد استراتيجي لمشروعها الوطني ٢٠٢٣ و يأست من توحد الثوار فسعت لحل سياسي يحقق مصالحها وهداف الثورة .
٦. كان هناك تضارب شديد بين المشروع الايراني الشيعي والمشروع التركي السني وكان العرب لايستطيعون الانعتاق من المشروع الامريكي ولروسيا مشروعها الخاص .
٧. ادركت تركيا هدف السياسه الغربيه لجرها للمواجهه مع روسيا و ايران وسط تآمر عربي ضدها فقررت اللعب وفق مصالحها اولا و بما يحقق مصالح المسلمين .
٨. كان ادراك الاتراك لطبيعة المؤامرة الدوليه في المنطقة دقيق وصائب فقرروا اصلاح علاقتهم مع روسيا كهدف استراتيجي و تحقق ذلك بواقعية عجيبه .
٩ . عقد اردوغان اتفاق مع بوتن على تسوية النزاع في سوريا واخراج جميع الميليشيات السنيه والشيعيه منها وفرض حل سياسي ينقل السلطة لمشروع انتخابي .

١٠ . كانت مطالب الروس في سوريا مقبوله للاتراك وهي اخراج جبهة النصرة و داعش و بقاء قاعدتها في حميم و ان يكون لها الدور الرئيسي في الحل .
١١. كانت غاية الاتراك من الحل هو انهاء المأساة في سوريا باسرع وقت وافشال المشروع الايراني و الامريكي و بناء نظام ديمقراطي مستقر على حدودها .
١٢. فهمت ايران معنى التقارب الروسي التركي و انها ستكون الخاسر الاكبر فقررت الانضمام لمشروع الحل السياسي حتى لا تخسر كل شيء فتم ضمها بشروط .
١٣ . اتفقت الدول الثلاث على مايلي : اولا اخراج داعش ثم من لم يقبل الحل السلمي من النصرة و غيرها بالقوة ثانيا خروج جميع ميليشيات ايران …
١٤ . حاولت امريكا اعاقة الاتفاق بين الدول الثلاث بدعم الاكراد لكن الاصرار التركي و الايراني المدعوم من روسيا افشل المشروع الكردي وحجم دوره .
١٥ .اتفقت تركيا مع معظم الفصائل المسلحه المعتدله على قبول خطتها للحل السلمي و بدات ايران بسحب ميليشياتها و اعلن حسن نصرالله امس انتهاء مهمته في الاقليم .
١٦ . اعلن حسن نصرالله امس ان مهمة حزب الله الاقليميه قد انتهت وان مهمة الحزب اليوم هي مقاومة المشروع الصهيوني بمعنى ان الحزب يوقف تدخلاته الخارجية و يركز على مقاومة اسرائيل .
١٧ . اليوم تتسارع مفاوضات الحل السلمي و ترتيبات المرحلة الانتقاليه و قريبا سيتم اعلان حكومة توافقيه تتولى الحكم وان شاء الله تنتهي المأساة .
١٨ . يعاني العرب من انعدام الرؤية الاستراتيجية و تحكم الهوى و العواطف في نظرتهم للواقع لذلك لن يرى كثير من المنهزمين البكائيين اي افق للازمه السورية و سيستمرون بالبكاء من ايران .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى