صورة و خبرمنوعات

الهند…الآلاف احتفلوا باليوم العالمي لـ” اليوجا”

موجز حماك

انضم عشرات الآلاف لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي اليوم للاحتفال باليوم العالمي الرابع لليوجا، بينما ارتدى قليل منهم أقنعة لتسليط الضوء على تدهور جودة الهواء.

بذل مودي جهودا لإحياء الحدث السنوي على مستوى العالم بعد وصوله للسلطة في 2014، في وقت قُدرت فيه قيمة صناعات ترتبط بنمط حياة يركز على ممارسة هذا التمرين الجسدي والروحي القديم بنحو 80 مليار دولار.

أظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي المشاركين الذين تحدوا مستويات الزئبق المتزايدة والمستوى الخطير لسوء جودة الهواء في بعض الأماكن لإبراز أهمية اليوجا التي تعد بمثابة سلعة ثقافية تصدرها الهند للعالم.

نظمت دول مثل أفغانستان واليابان وبيرو تجمعات لممارسة اليوجا، بينما احتفلت استراليا وجنوب أفريقيا باليوم العالمي لليوجا امس.

 في الهند، انضم أكثر من 50 ألف شخص إلى مودي في ممارسة اليوجا على مروج تابعة لمعهد أبحاث الغابات في ديهرادون في سفوح الهيمالايا في ولاية أوتاراخند بشمال الهند.

مودي للمشاركين الواقفين: من طوكيو إلى تورونتو ومن ستوكهولم إلى ساو باولو، أصبحت اليوجا مصدر تأثير إيجابي على حياة الملايين ، في

عالم تزداد فيه الأمراض غير المعدية والضغوط والأمراض المرتبطة بنمط الحياة، تستطيع اليوجا أن تلعب دورا محوريا في تخفيف هذه الأمراض ومنح الصحة للأجسام والعقول.

منظمة الصحة العالمية : الهند تضم أكثر 14 مدينة ملوثة في العالم، العاصمة نيودلهي من بين المدن الست الأكثر تلوثا.

وضع بعض المشاركين أقنعة لتسليط الضوء على التدهور المقلق في جودة الهواء، الذي ازداد حدة خلال الشتاء في السنوات الماضية مما دفع مكتب مودي للإشراف مباشرة على إجراءات مكافحة التلوث في نيودلهي.

مارست القوات المكلفة بحماية كتلة سياتشين الجليدية، الواقعة في منطقة لاداخ بولاية جامو وكشمير في شمال الهند، اليوجا على ارتفاع يقدر بنحو 5486 مترا.

تحرير احمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى