Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصادصورة و خبر

انتعاش النفط يرفع معدلات النمو بالمنطقة إلي 2%

موجز حماكن

مجموعة البنك الدولي : الزخم الإيجابي لنشاط القطاع غير النفطي في الكويت استمر العام الحالي وسجل نموا 8ر2 في المئة في الربع الأول على أساس سنوي ما ساعد في رفع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 6ر1 في المئة وهو أول نمو إيجابي في 15 شهرا.

كبير الاقتصاديين في البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المؤلف الرئيس للتقرير رباح أرزوقي في مؤتمر صحفي عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة (فيديو كونفرانس) التعافي المعتدل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا استمر لكن مازال من الضرورة التوصل لمصادر جديدة للنمو وخلق لفرص العمل.

توقع أرزوقي خلال المؤتمر الذي ضم المكاتب الإقليمية في الكويت ومصر والمغرب ولبنان أن تصل نسبة النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 8ر2 في المئة بحلول 2020.

” التوقعات تذهب لجهة ارتفاع معدل النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى نسبة 2 في المئة في 2018 مرتفعا عن متوسطه البالغ 4ر1 في المئة العام الماضي مرجعا الارتفاع المتواضع في النمو في معظمه إلى ارتفاع أسعار النفط مؤخرا.

ارزوقي : مصدروا النفط في المنطقة استفادوا من ارتفاع أسعاره في حين خلق ضغوطا على موازنات مستورديه ، هذا التعافي يعكس تأثير الإصلاحات المتواضعة وجهود تحقيق الاستقرار في بعض بلدان المنطقة ، وتيرة النمو البطيئة هذه لن تسفر عن توفير فرص عمل كافية لعدد سكان المنطقة الضخم من الشباب فمن الضروري التوصل إلى محركات جديدة للنمو للوصول إلى المستوى المطلوب لخلق فرص العمل.

عرض التقرير الذي حمل عنوان (اقتصاد جديد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا) خطة عمل لإطلاق العنان للإمكانات الهائلة التي يتمتع بها الكثير من شباب المنطقة المتعلمين تعليما جيدا وعبر تبني الاقتصاد الرقمي الجديد، ضرورة تطبيق إصلاحات أوسع نطاقا وأكثر جرأة لتحقيق هذا الهدف إلى جانب الاستثمارات الحيوية في البنى التحتية الرقمية الأمر الذي سيتطلب توجيه أنظمة التعليم نحو العلم والتكنولوجيا وإنشاء أنظمة حديثة للاتصالات والمدفوعات وتهيئة اقتصاد يقوده القطاع الخاص وتحكمه لوائح تنظيمية تشجع على الابتكار.

التقرير:

الأسس قائمة بالفعل للتحول نحو الاقتصاد الرقمي إذ يوجد اعتماد واسع النطاق على التكنولوجيات الرقمية والمحمولة الجديدة بين شباب المنطقة لكن بسبب مجموعة من العقبات التنظيمية وعدم وجود بنى تحتية أساسية فإن الأجهزة المحمولة والمنتشرة تستخدم في الغالب للوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي بدلا من بدء مشاريع جديدة.

ضرورة وضع أهداف من بينها تحقيق التكافؤ مع البلدان المتقدمة في تكنولوجيا المعلومات والاتصال بحلول 2022.

هناك مخاطر مستمرة منها أن يؤدي عدم الاستقرار بالمنطقة إلى إضعاف النمو وتثبيطه متوقعا أن يستفيد مصدرو النفط في المنطقة من أسعار النفط والطلب الذي سيظل مرتفعا.

الاصلاحات المحلية الرامية إلى زيادة الإيرادات ستسهم في رفع معدل النمو بالبلدان المصدرة للنفط وتوقع أن يستفيد مستوردو النفط في المنطقة من الإصلاحات في إدارة النفقات العامة وارتفاع منسوب التجارة مع أوروبا والصين.

الإصلاحات في المنطقة أدت إلى تحقيق وفورات تراكمية تصل إلى حوالي 180 مليار دولار معظمها في البلدان المصدرة للنفط مما أتاح للحكومات مساحة مالية إضافية لمواصلة الإصلاحات الاقتصادية.

تحرير أحمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى