Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شـؤون خارجيةصورة و خبر

اليمن … ارتفاع حدة المواجهات

موجز حماك

أطلقت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران صواريخ على العاصمة السعودية الرياض في وقت متأخر من مساء الأحد في تصعيد للتوترات قبيل زيارة مبعوث الأمم المتحدة لليمن هذا الأسبوع في محاولة لتجنب هجوم عسكري على الميناء الرئيسي في البلاد.

هدد متحدث باسم الحوثيين بالمزيد من الهجمات ردا على هجوم بدأه تحالف تقوده السعودية يوم 12 يونيو للسيطرة على الحديدة الساحلية التي تعد هدفا منذ فترة طويلة في محاولة لإضعاف الحوثيين بقطع خط إمدادهم الرئيسي.

تخشى الأمم المتحدة أن يطلق أي هجوم على الميناء المطل على البحر الأحمر، والذي يعد شريان حياة لملايين اليمنيين، شرارة مجاعة تهدد حياة الملايين.

قد يكون للهجوم تداعيات أبعد من ذلك بسبب دور اليمن في حرب بالوكالة بين السعودية السنية وإيران الشيعية أثارت الاضطرابات في مختلف أرجاء الشرق الأوسط.

التحالف : ثمانية من جماعة حزب الله قتلوا في معارك في منطقة صعدة في شمال غرب اليمن التي يسيطر عليها الحوثيون إلى جانب العاصمة صنعاء.

مسؤولون حكوميون : من المقرر أن يصل مارتن جريفيث مبعوث الأمم المتحدة إلى مدينة عدن الجنوبية يوم الأربعاء لإجراء محادثات مع الرئيس عبد ربه منصور هادي الزيارة سوف تستغرق ساعات فقط وسيكون اللقاء مكرسا لمناقشة الوضع في الحديدة وتجنيب الميناء أي عمل عسكري.

السعودية اعترضت صاروخين باليستيين أطلقهما الحوثيون فوق الرياض يوم الأحد مما أدى إلى تطاير شظايا بلغ طول بعضها عدة أمتار على مناطق سكنية.

قناة المسيرة التابعة للحوثيين: صواريخ استهدفت وزارة الدفاع السعودية وأهدافا أخرى في الرياض القوة الصاروخية تعلن قصف مركز معلومات وزارة الدفاع وأهداف ملكية أخرى بالرياض بدفعة من صواريخ البركان الباليستية.

سقطت أجزاء قرب مقر البعثة الأمريكية في العاصمة السعودية وعلى مدرسة في الحي الدبلوماسي وأسفرت الشظايا عن اندلاع حريق في موقع بناء.

تحرير احمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى