Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شـؤون خارجيةصورة و خبرمنوعات

“اليونسكو” …جائزة حرية الصحافة لشوكان المحبوس خلف القضبان

شوكان خلف القضبان

موجز حماك

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) تمنح مصور صحفي محبوس في مصر جائزة اليونسكو/جييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لعام 2018 وذلك بعد يوم واحد من تحذير الخارجية المصرية المنظمة من منحه الجائزة.

اليونسكو في بيان بموقعها على الإنترنت: منح الجائزة للمصور محمود أبو زيد الشهير باسم شوكان ”الذي ألقي القبض عليه أثناء قيامه بتغطية مظاهرة ميدان رابعة العدوية في القاهرة وأودع السجن منذ 14 أغسطس  2013.

وزارة الخارجية المصرية:  شوكان ”متهم بارتكاب أعمال إرهابية وجرائم جنائية منها جرائم القتل العمد والشروع في القتل والتعدي على رجال الشرطة والمواطنين وإحراق وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة“.

الوزارة:  منح شوكان الجائزة تسييسا لمنظمة اليونسكو وخروجا على الأهداف التي أنشئت من أجلها.

اليونسكو:  الاختيار جاء من خلال لجنة تحكيم عالمية مستقلة مؤلفة من عدد من الإعلاميين .

ماري ريسا رئيسة لجنة التحكيم : اختيار محمود أبو زيد يشيد بشجاعته ونضاله والتزامه بحرية التعبير

علي عبد العال رئيس مجلس النواب المصري : مصر لن تقبل ما تعتزم المنظمة القيام به باعتبارها دولة مؤسسة لها منذ 1945 هذه المنظمة هي منظمة للتربية والعلم والثقافة وليس لها دخل من قريب أو بعيد بالزج بنفسها في أمور ذات طابع سياسي ، لقد حاولت  من قبل أن تأخذ منحى سياسيا، وهو ما دفع بعض الدول للخروج منها.

بينما نددت المؤسسات الرسمية المصرية بمنح الجائزة إلى شوكان عبر عدد من الحقوقيين المصريين عن سعادتهم عبر تغريدات على تويتر.

المحامي الحقوقي نجاد البرعي : بمناسبة الجوائز الدولية عام 2017-2018 يعتبر أكثر الأعوام التي فاز فيها مناضلون حقوقيون وإعلاميون مصريون بجوائز دولية نتيجة نضالهم من أجل الحريات الغائبة في مصر يمكن للحكومة أن تعتبر أن تلك مؤامرة دولية عليها، وممكن أن تقف لتنظر في السياسات التي تتبعها وأثرها على المدى الطويل.

الطبيب الروائي علاء الأسواني: نهنئ المصور الصحفي شوكان بجائزة اليونسكو لحرية الصحافة ، فهو محبوس ’احتياطيا‘ منذ خمس سنوات! وهذا انتهاك لأبسط حقوقه كمواطن.

المحامي كريم عبد الراضي الموكل للدفاع عن شوكان : نأسف لأن وزارة الخارجية لم تعمل بقاعدة المتهم برئ إلى أن تثبت إدانته بينما تحاول حجب جائزة عن شوكان كما نأسف لاستمرار احتجازه في حين أن أقصى مدة للحبس الاحتياطي في القانون المصري عامان.

تقيم اليونسكو احتفالها السنوي لتسليم الجائزة في الثاني من مايو  مواكبة لليوم العالمي لحرية الصحافة سيقام الحفل الذي تستضيفه غانا هذا العام تحت شعار (توازن القوى: الإعلام والعدالة وسيادة القانون).

اليونسكو إنها تمنح الجائزة سنويا ”للأشخاص والمنظمات والمؤسسات التي تساهم مساهمة بارزة في الدفاع عن حرية الصحافة وتحفيزها في كل مكان في العالم، لا سيما هؤلاء الذين يتحدون المخاطر لتحقيق هذه الغاية“.

تبلغ قيمة الجائزة 25 ألف دولار وهي تشتق اسمها من الصحفي الكولومبي جييرمو كانو إيسازا الذي اغتيل أمام مقر صحيفته في بوجوتا يوم 17 ديسمبر عام 1986.

تحرير  احمد حسن

 
 
 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى