Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
آراءدوليصورة و خبر

انجوانا تكتب : انت روح مبدعة

 بقلم د. انجي فراج

د انجي فراج

انت كيان روحي انت طاقة والطاقة لا  تفنى ، هي كالمغناطيس يمكن شحنها ومن الممكن ان تشحن اي شئ سلبا او ايجابا  .

فالطريق المختصر لتحقيق رغباتك ان ترى ما تريد تحقيقه كحقيقة مطلقة تلك الطاقة الهائلة التي شغلت الكثيرين على مدار السنين وعبر الاف السنين مرورا بكافة الحضارات  .

كل يوم اثناء الليل وعند اغماض عينيك فانت تتلاقى وجها لوجه معها فلا تقلل من شانها فلعلها مفتاح لانطلاقك الابداعي

يقول الله تعالى : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ  {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا . وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاَهَا . وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاَّهَا . وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا . وَالسَّمَآءِ وَمَا بَنَاهَا . وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا . وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا . فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا . قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا. وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا}

 

 في اثناء النوم يعمل المخ على معالجة الذكريات والمهارات الحديثة بل ويعمل على حل المشكلات  ويبدو ان النوم بشكل او باخر يسمح لمخك بالتعاون مع المعلومات المخزنة مما   يؤدي الى توليد الافكار الابداعية .

فقد كان الملحن الشهير بول ماكرتي يسمع لحنا جميلا يتكرر  في احلامه وعندما تاكد من انه لا يوجد احد من اعضاء فرقته سمع بهذا اللحن من قبل قام بتدوينه وبعد ذلك اصبح هذا اللحن خاصا باحدى اغنياته الشهيرة ومن ثم اذا اردت الحصول على فكرة جديدة فتوقف عن اجهاد مخك واحصل على القدر الكافي من النوم .

كيف تنام ليلاً بشكل جيد ؟

تناول اللحوم الخالية من الدهون والاسماك والبيض ومنتجات الصويا والسبانخ والعدس والجذر والبطاطا والجبن قليل الدسم لرفع هرمون السيروتونين الهرمون الذي يحفز جسمك على النوم بشكل جيد .

تناول كوبا من اللبن الدافئ للمساعده على الاسترخاء – تعرض لكثير من ضوء الشمس خلال فترة النهار يساعد الجسم على انتاج السيروتونين بالاضافة لامداد الجسم بالطاقة الايجابية التي تحتاجها اثناء النوم .

التزم بعادات جيدة للنوم مثل الخلود الى النوم في الموعد نفسه كل ليلة والاكثر اهمية الاستيقاظ في الموعد نفسه كل صباح – اضبط المنبه على الموعد نفسه كل يوم حتى في العطلات الاسبوعية وتجنب النوم في غير المواعيد المحددة لفترات طويلة حتى لا تتغير الساعة البيولوجية الموجودة داخل جسمك مما  يجعل النوم ليلا اكثر صعوبة  .

اساليب تفجير الابداع اثناء النوم

اتبع اسلوب معين لمساعدتك على الاسترخاء قبل النوم وذلك باخذ حمام دافئ واضافة بعض الزيوت العطرية المساعدة على الاسترخاء مثل الافندر-  اتباع بعض من اساليب الاسترخاء قد تساعدك مثل التامل واليوجا او كتابة احداث يومية مررت بها وقد يساعدك تدوين المشكلة التي تريد ان تجد لها حلا خلال فترة النوم.

حاول الا تنبه عقلك وجسمك كثيرا قبل النوم فتجنب ممارسة التمرينات الشاقة التي تستنذف الطاقة او مشاهده برامج تليفزيونية ذات طابع عنيف ومثير  وذلك لانك غالبا قد تتداخل .

احلامك مع هذا النشاط الذي قمت به قبل النوم مباشرة وانت في الاصل تريد ان تتمعن في مشكلتك التي تهمك اثناء النوم ماهي الا اعادة وتكرار للرسائل الايجابية المحفزة لك وهي تلعب دورا هاما اثناء النوم فلا تلوم نفسك مرارا وتكرارا على ما مضى ولكن فكر بما يجب عليك القيام به غدا- تجنب تناول المنبهات .

اذا شعرت بالارق لا تتقلب في السرير ولكن عليك النهوض وممارسة اي نشاط اخر حتى تشعر بالنعاس ومن افضل ما تقوم بعمله ليلا متى شعرت بالارق هو ذكر الله ففي الاسماء الحسنى وتكرارا اسرارا لا يعلمها الا الله عز وجل – هدوء حجرة النوم وغلق الستائر وتعطير الفراش يشجع على الاسترخاء.

اترك بجوارك دائما مذكرة صغيرة لتدوين احلامك كل ليله متى استطعت تدوينها قبل تلاشيها من ذاكرتك ففي احلامك اجابات كثيرة لمشاكلك التي تمر  بها واحيانا تساعدك على تشخيص حالتك  .

الصلاة صلة بين العبد وربه فتذكر ان الصلاة تمد الانسان على مدار اليوم باهم طاقة روحانية ايجابية   تتجدد بتجدد كل صلاة في وقتها فسبحان الله الذي انعم عليا  بنعمة تلك الصلة .

د انجي فراج خبيرة التنمية البشرية  والعلوم الانسانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى