دولي

انخفاض عدد حالات الانتحار في سوريا عام 2023

حماك||

كشف مدير عام الهيئة العامة للطب الشرعي في سوريا، زاهر حجو، أنه خلال العام الحالي وحتى نهاية الشهر الماضي سجلت الهيئة 146 حالة انتحار، أغلبها في محافظة حلب.

ما يعني تراجع حالات الانتحار في مناطق سيطرة النظام السوري وبشمال غربي سوريا في العام الحالي مقارنة بعام 2022، الذي وصل فيه عدد حالات الانتحار في مناطق سيطرة النظام السوري إلى 175 حالة انتحار، أغلبها في حلب وريف دمشق.

تابعنا في X

وتوزعت الحالات، كالتالي 16 حالة انتحار في دمشق منها سبع حالات لذكور وتسع لإناث، وفي ريف دمشق 24 حالة انتحار 18 منها لذكور وست لإناث، وحالة واحدة لشاب في القنيطرة، وفي درعا أربع حالات، ثلاث منها لشباب وواحدة لأنثى.

وسُجلت في السويداء 17 حالة انتحار منها 14 حالة لذكور وثلاث حالات لإناث، أما في حمص فهناك سبع حالات خمس منها لذكور وحالتان لإناث، وفي حماة سُجلت 11 حالة ست منها لذكور وخمس لإناث.

في طرطوس هناك 19 حالة كلها لذكور، وفي اللاذقية 19 حالة 16 منها لذكور وثلاث لإناث، أما في حلب فسُجلت 28 حالة انتحار منها عشر حالات لذكور و18 لإناث، أما في الحسكة لم تسجل أي حالة انتحار خلال العام الحالي.

الرئيس أردوغان يتوجّه إلى قطر

وتعد أكثر الفئات العمرية التي توجهت للانتحار هي التي في العقدين الثاني والثالث، متنوعة في استخدام الطرق من الشنق واستخدام طلق ناري، إلى الارتماء من أماكن مرتفعة، أو عن طريق تناول مواد سامة.

وبحسب آخر تحديث لبيانات منظمة الصحة العالمية في 2019، تعتبر سوريا من الدول ذات معدلات الانتحار المنخفضة نسبيًا، إذ قُدّر عدد حالات الانتحار حتى ذلك الوقت بحالتي انتحار لكل 100 ألف شخص من عدد السكان، بينما المعدل العالمي يصل إلى 9.1.

في أيلول 2021، قالت منظمة الصحة العالمية إنها دعمت 3400 حالة للوقاية من الانتحار منذ عام 2013 في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى