Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
حوادث وقضاياصورة و خبر
أخر الأخبار

انضمام السعودية إلى منظمة شنغهاي للتعاون يثير جدلاً واسعاً

أثار قرار الحكومة السعودية بالانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون الكثير من التعليقات، وسط حديث عن تقارب سعودي صيني، وتباعد سعودي أمريكي.

وقد نشر الصحفي الإسرائيلي يوني بن مناحيم، تغريدة على “تويتر”، قال فيها: “جدل في واشنطن بشأن انضمام السعودية لكتلة أمنية تقودها بكين وموسكو”.

وفي هذا السياق، كتبت مجلة “نيوزويك” الأمريكية أن “قرار السعودية بالانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون، جاء وسط موجة من المبادرات الدبلوماسية في الشرق الأوسط لتقريب القوى الإقليمية من الصين وروسيا”، معتبرة أن “هذه الخطوة هي أحدث خطوة نحو إعادة التوازن إلى علاقات القوة الرئيسية التي كانت تهيمن عليها تقليديا علاقاتها مع الولايات المتحدة”.

وقالت إن “استراتيجية التنويع السعودية تحاول سد الثغرات التي خلفها فقدان الولايات المتحدة الاهتمام أو الإرادة في الحفاظ على الوضع الراهن في المنطقة”، مبينة أن “العلاقة بين الولايات المتحدة و السعودية دخلت جدولا زمنيا مشحونا منذ أن تولى الرئيس جو بايدن منصبه قبل عامين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى