دولي

باحث سوري: 400 معتقل بعضهم قتل تحت التعذيب في سجون “تحرير الشام”

رأى الباحث في شؤون الجماعات الجهادية عباس شريفة، أن الانقسامات والخلافات بصفوف “هيئة تحرير الشام” شمال غربي سوريا ترجع إلى حملة الاعتقالات التي شنها الجهاز الأمني مؤخراً ضد قياديين عسكريين في الصفين الأول والثاني بتهمة “العمالة، والعمل على تنفيذ انقلاب داخل الهيئة”.

وقال شريفة: “هناك تحميل مسؤولية غير مباشرة (لزعيم الهيئة أبو محمد) الجولاني، باعتباره المشرف الأول على الجهاز الأمني، وكان على اطلاع ودراية بالحملة”.

وأضاف أن “كل الإقرارات بالعمالة كانت نتيجة الضغط والتعذيب المهين والمذل”، مشيراً إلى وجود “400 معتقل، بعضهم قتل تحت التعذيب”.

وأعرب عن اعتقاده بأن الأمور “ربما تذهب باتجاه إجراء إصلاح بنيوي في الهيئة، لا سيما في الملفات الاقتصادية والأمنية والعسكرية”، مع احتمالية إجراء “مراجعة لدور الهيئة وإمكانية تحويلها إلى مؤسسة، ومشاركة القادة العسكريين في صناعة القرار”، محذراً من “زعزعة” في حال الالتفاف على الحلول، وفق موقع “العربي الجديد”.

بدوره، أشار الباحث في شؤون الجماعات الجهادية عرابي عرابي، إلى أن الحملة الأمنية خلقت شرخاً بين الجناحين الأمني والعسكري، لافتاً إلى أن العسكريين بحالة استقطاب واسعة.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى