Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
دولي

برعاية أسد وروسيا.. توثيق 73 اعتداء على مراكز مدنيّة في إدلب

حماك||

قال تقرير صادر عن “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، إن اعتداء قوات النظام وحليفه الروسي استهدف 73 مركزاً حيوياً مدنيّاً في شمال غرب سوريا منذ 5 تشرين الأول الماضي وحتى 11 تشرين الثاني الجاري، 69 منها على يد قوات النظام في حين نفذ الطيران الحربي الروسي الاعتداءات ال ـ4 المتبقية.

وذكر التقرير أن الهجمات على المراكز المدنيّة تركزت في أرياف إدلب، وريف حلب الغربي، وفي منطقة سهل الغاب شمال غرب حماة، وأن العديد من هذه الهجمات اتخذت طابعاً من التعمّد في قصف مناطق مكتظة سكانياً وبعيدةً عن خطوط التماس وأعيان مدنية عادةً ما تشهد حيويةً وازدحاماً في محاولة إلحاق أكبر ضرر في البنى التحتية الخدمية التي يستفيد منها قاطنو هذه المناطق، إضافةً إلى تسببها في مقتل عشرات المدنيين، ونزوح عشرات آلاف العائلات.

ووثق التقرير مقتل 68 مدنياً، بينهم 24 طفلاً، و14 سيدة، و4 عاملين في المجال الطبي والإنساني كانت ميليشيا أسد مسؤولة عن مقتل 59 مدنياً منهم،  بينما قتلت الغارات الروسية 9 مدنيين.

ووفق التقرير، فإنه من بين الهجمات 24 حادثة اعتداء على منشآت تعليمية، و11 على منشآت طبية، و12 على أماكن عبادة. 

واعتبرت الشبكة أن الهجمات انتهكت قواعد القانون الدولي الإنساني، وعلى رأسها عدم التمييز بين المدنيين والمقاتلين، وبين الأهداف المدنيّة والعسكرية، وقصفت مشافي ومدارس ومراكز وأحياءً مدنيّة، موضحة أن هذه الانتهاكات ترقى إلى جرائم حرب. 

وأشارت إلى أنها خرقت قرارَي مجلس الأمن 2139 و2254 القاضيَينِ بوقف الهجمات العشوائية، وأيضاً انتهكت عبر جريمة القتل العمد المادتين السابعة والثامنة من قانون روما الأساسي؛ ما يُشكّل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى