Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

بعد 35 عامًا من الحظّر.. السينما السعودية إلى «مهرجان كان»

بعد نحو 35 عامًا من حظّر دور العرض، شهدت الأشهر الماضية حزمة من التغييرات في تاريخ السينما السعودية؛ كان آخرها مشاركة فيلم روائي طويل، لأول مرة في الدورة المقبلة لمهرجان “كان” السينمائي المقررة في مايو/آيار.

** دور العرض

في ديسمبر/كانون الأول الماضي، رفعت السعودية حظرًا، استمر لأكثر من 35 عامًا على دور السينما، وقررت بدء عرض الأفلام السينمائية في دورها من جديد في مارس/آذار الماضي.

القرار جاء ضمن حملة من الإصلاحات، يقودها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في إطار سعي الحكومة لتعزيز النشاط الاقتصادي، وتقليص الاعتماد على النفط.

وفي الشهر ذاته، أعلن مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالسعودية (رسمي)، عن بداية إصدار التراخيص للراغبين في فتح دور عرض سينمائي بالمملكة؛ بداية من عام 2018 الجاري.

وكانت المملكة قد حظّرت دور السينما في أوائل ثمانينيات القرن الماضي، تحت ضغط من التيار الديني المحافظ، الذي نادى بتقييد وسائل الترفيه العام، والاختلاط بين الجنسين.

وتخطط السلطات السعودية، لتدشين 300 دار سينما فيها ألفا شاشة عرض بحلول عام 2030، متوقعة أن ذلك سيسهم بأكثر من 90 مليار ريال في اقتصاد البلاد، وسيخلق 30 ألف فرصة عمل إضافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى