Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شـؤون خارجية

بومبيو: “ممكن جداً” أن تكون إيران وراء اعتداءات الخليج

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الثلاثاء، إنه “من الممكن جداً” أن تكون إيران مسؤولة عن تخريب المصالح النفطية الخليجية، فيما يستعد لإطلاع الكونغرس الأمريكي على التوترات المتصاعدة.
لكنه أشار إلى أن الولايات المتحدة لم تتوصّل إلى “استنتاج نهائي” يمكن عرضه علناً حول عمليات التخريب الغامضة لناقلات نفطية قبالة سواحل الإمارات أو استهداف محطّتي ضخ لخط أنابيب رئيسي في السعودية لهجوم بطائرات مسيّرة.
وأضاف بومبيو في تصريح إذاعي “بالنظر إلى جميع النزاعات الإقليمية التي شهدناها في العقد الماضي وشكل هذه الهجمات، يبدو أنه من الممكن جداً أن تكون إيران وراءها”.
وتابع بومبيو “الأهم هو أننا سنواصل اتخاذ إجراءات لحماية المصالح الأميركية والعمل لردع إيران عن السلوك السيء في المنطقة والذي يهدد بحق بتصعيد الوضع بحيث ترتفع أسعار النفط”.
والأسبوع الماضي أعلن المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن أنّهم استهدفوا “منشآت حيوية سعودية” بسبع طائرات من دون طيار.
وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإثنين بتدمير إيران في حال أرادت خوض الحرب.
ومن المقرر أن يشارك بومبيو ووزير الدفاع بالوكالة باتريك شاناهان ورئيس هيئة الأركان الأميركية الجنرال جوزف دانفورد الثلاثاء في جلسة مغلقة في الكونغرس لعرض التطورات في الملف الإيراني.
وفي حين دعا حلفاء لترامب في الحزب الجمهوري إلى رد عسكري أمريكي، قال قادة الحزب الديموقراطي إن التحركات الإيرانية هي ردود فعل متوقّعة على الخطوات الأمريكية.
وتصاعد التوتر في الأشهر الأخيرة بعد أن تعهّدت الإدارة الأمريكية بالحد من الصادرات النفطية الإيرانية وإدراجها الحرس الثوري الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى