اقتصادخبر عاجلصورة و خبر

تراجع النفط يهدد مشاريع”الخليج”

تراجع
هل يوقف تراجع النفط نهضة الخليج

شوارح حماك

 

محللون في قطاع الإنشاء : استمرار أسعار النفط عند مستوياتها الحالية لفترة طويلة ، يعني تراجع إيرادات دول الخليج النفطية ومن ثم يقل استعدادا الحكومات للإنفاق وتقرر تقليص المشروعات ، وسط توقعات بترسية  عقود بـ 180 مليار دولار لمشروعات إنشاء جديدة العام الجاري.

مدير التحليل لدى ميد بروجكتس إدوارد جيمس: إرساء عقود بـ 180 مليار دولار العام الحالي ، مدعومة بمشروعات كبيرة في الإمارات ، قطر والكويت .

العقود الخليجية شهدت ذروتها في 2008 ، بقيمة 200 مليار دولار، و مخاوف لدي قطاع الإنشاء من استمرار هبوط  النفط لفترة طويلة ، دون المستويات التي تحتاجها الحكومات لتوازن الميزانيات .

تقديرات صندوق النقد الدولي : السعودية  تحتاج 90,70 دولار لبرميل النفط لتوازن ميزانيتها في 2015 ، والإمارات عند 73,30 دولار و53,30 ، بينما للكويت تحتاج سعراً عند 77,60 دولار  للبرميل .

ريجارد ابو ياكو مدير عمليات هيل انترناشونال لاستشارات البناء القطرية: من المرجح إلى حد بعيد أن تؤجل السعودية والإمارات مشروعات أو تجمد بعضها إذا استمر تراجع النفط .

مجلة ميد : قد تقلص السعودية أكبر سوق في المنطقة، إرساء عقود بشكل كبير هذا العام، بإرساء عقود بـ 40 مليار دولار ، بدلاً من 66 مليار دولار في 2013

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى