شـؤون خارجيةصورة و خبر

تراجع الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا

اعلنت وكالة حمایة الحدود الاوروبیة (فرونتكس) الیوم انخفاض الھجرة غیر الشرعیة الى اوروبا في الاشھر السبعة الاولى من العام الحالي بنسبة 30 في المئة مقارنة بعام 2018 لیصل عدد المھاجرین الى 300ر54 مھاجر.

وذكرت (فونتكس) عبر موقعھا الالكتروني انھ على الرغم من ذلك ارتفع عدد المھاجرین غیر الشرعیین عبر طرق الھجرة الرئیسیة في اوروبا في یولیو الماضي بنسبة 4 في المئة مقارنة بیونیو الماضي لیبلغ عددھم حوالي 500ر10 مھاجرا.

واضافت ان طریق شرق المتوسط شھد في الاشھر السبعة الأولى من ھذا العام انخفاض عدد المھاجرین بنسبة 6 في المئة مقارنة بعام 2018 لیبلغ عددھم 200ر28 مھاجر. وفي السیاق ذاتھ لفتت (فونتكس) الى انه على الرغم من الانخفاض العام الا ان عدد المھاجرین الى الجزر الیونانیة في بحر (ایجه) شھد ارتفاعا بمقدار الربع مقارنة بالفترة ذاتھا من العام الماضي فیما كان معظم المھاجرین من الافغان.

اما في المسار الغربي المتوسطي فبلغ اجمالي عدد المھاجرین في الفترة من ینایر الى یولیو الماضیین نحو 13 الف مھاجر اي اقل بنسبة 41 في المئة عن ذات الفترة من عام 2018.

ویعد المھاجرون من افریقیا جنوب الصحراء الكبرى العدد الاكبر من المھاجرین الذین تم اكتشافھم على ھذا الطریق في تلك الفترة فیما بلغ العدد الاجمالي للمھاجرین الذین مروا عبر وسط البحر المتوسط نحو 900ر4 اي اكثر بقلیل من ربع العدد الاجمالي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي فیما كان التونسیون والسودانیون والباكستانیون اكثر الجنسیات ھجرة عبر ھذا الطریق.

وقالت (فونتكس) ان في طریق غرب البلقان وصل عدد المھاجرین في الفترة ذاتھا الى ما یقارب 5800 مھاجر ما یعد الضعف مقارنة بعام 2018 مشیرة الى ان الافغانیین والایرانیین كانوا الاكثر ھجرة عبر ھذا الطریق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى