Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصادصورة و خبر

تركيا : التنقيب عن الغاز قبالة قبرص…وفق القانون الدولي

تركيا تعهدت بالاستمرار في التنقيب عن الغاز بسواحل قبرص التي يعتقد أنها تضم احتياطيات كبيرة منه، متحدية ضغوطا غربية تشمل تهديد الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات عليها.      

وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو : أنقرة ستواصل أعمال التنقيب بمنطقة شرق البحر المتوسط، الأنشطة التركية تتم وفقا للقانون الدولي

ليس لأي طرف من غير الأطراف الضامنة في قضية قبرص الحق في التعليق على أعمال التنقيب التركية، إما أن يتم إيجاد حلول مشتركة ويتم تقاسم الثروات بشكل عادل، أو تستمر البلاد في الدفاع عن حقوق القبارصة الأتراك.

ودعا الوزيرُ الاتحادَ الأوروبي إلى السعي للتوصل إلى حل مشترك للتوتر الحاصل بمنطقة شرق المتوسط، مشيرا إلى أن أي خطوات أوروبية ضد بلاده في هذا الملف ستكون لها تداعيات عكسية.

وتأتي التصريحات بالتزامن مع اجتماع أوروبي في بروكسل يبحث فرض عقوبات على تركيا لقيامها بالتنقيب عن الغاز بسواحل قبرص، ومن المقرر أن يعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اجتماعا بهذا الشأن الاثنين المقبل.

قد كررت مسؤولة الأمن والعلاقات الخارجية بالاتحاد فيديريكا موغيريني التلويح بالعقوبات، وعبرت عن تضامن الأعضاء 28 بالاتحاد مع قبرص اليونانية التي قالت من جهتها إن ستسعى بكل الوسائل الدبلوماسية والقانونية للدفاع عما تعتبرها حقوقا اقتصادية خالصة لها بالمنطقة البحرية التي تتم تجري فيها أعمال التنقيب التركية.

كانت السفينة “فاتح” بدأت التنقيب على بعد 42 ميلا (67 كيلومترا تقريبا) غرب ساحل قبرص، في حين ستبدأ “ياووز” التنقيب شرق الجزيرة في حماية البحرية التركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى