Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
دولي

تركيا تحبط مخططًا للموساد يهدف لخطف هكر فلسطيني

‏حماك||

نجح جهاز الاستخبارات التركي في إحباط عملية لاستخبارات دولة الاحـتلال “الموساد” استغرق التخطيط لها لسنوات من أجل القبض على هكر فلسطيني عطّل نظام “القبة الحديدة”.


وحسب موقع صباح التركي، فقد كشفت مصادر أمنية واستخباراتية أن الهكر الفلسطيني “عمر أ” المولود عام 1991 نجح في تعطيل نظام الدفاع الجوي المعروف باسم “القبة الحديدة” عدة مرات عامي 2015 و2016.

وذكرت المصادر أن عمر تخرج من قسم برمجة الحاسوب بالجامعة الإسلامية في غزة، ووضعت دولة الاحتلال عدة خطط للقبض عليه.

وأشارت أن عمر تلقى عام 2019 عروضاً للعمل من شركة نرويجية، ولكنه رفضها للاشتباه بتعاملها مع “الموساد” بعد رفض مسؤوليتها إجراء مقابلة بالاتصال المرئي معه.

ولفتت أن عمر قدم إلى إسطنبول عام 2020، وبدأ في تقديم دروس (أونلاين) حول برمجة الحاسوب والتطبيقات، قبل أن يراقبه “الموساد” ويكلف عميلاً له يدعى رياض غزال بالتواصل معه في نيسان عام 2021 بالادعاء أنه مسؤول في شركة “ثينك هاير” الفرنسية.

ذكرت أن غزال وعمر التقيا عدة مرات في مراكز تسوق مختلفة بإسطنبول لمناقشة مشاريع عمل عرضها غزال قبل أن يوكل الأخير المهمة لعميل آخر يدعى عمر شلبي، حيث كانت غاية العميلين هي تأمين نقل عمر إلى أوروبا تمهيداً لخطفه إلى تل أبيب لاحقاً.

وأكدت أن شلبي عرض على عمر وظيفة قبل أن يوكل مهمته لعميل آخر يدعى نيكولا رادونيح من الجبل الأسود عام 2022، الذي عرض على الهكر الفلسـ،ــطيني راتب 5 آلاف و200 دولار في حال العمل من إسطنبول و20 ألف دولار في حال وافق على العمل من البرازيل في مصنع هناك، لإغرائه من أجل مغادرة تركيا.

وبعدها بفترة طلب رادونيج من عمر إرسال معلومات جواز سفره ومكان إقامته بذريعة أن لديه معارف في مديرية الهجرة في إسطنبول وسيستخرج له إقامة بسهولة، فيما كان الهدف الحقيقي هو معرفة مكان إقامته لأن عمر كان حريص على إخفاء ذلك، إذ كان يركب 3 حافلات عمداً قبل الوصول لأي نقطة لقاء، بحسب المصادر.

وشددت المصادر أن الاستخبارات التركية تدخلت بعد إصرار رادونيج على سفر عمر خارج البلاد، وحذرت الهكر الشاب ومنعت خروجه من تركيا.

وأوضحت أن عمر قرر في أيلول 2022 إجراء رحلة سياحية إلى ماليزيا، وأن الاستخبارات التركية حذرته وزودته بتطبيق يرسل إحداثيات موقعه إلى إسطنبول حتى في حال كان هاتفه الشخصي منطفئ.

وفي ماليزيا وضع الموساد عمر تحت المراقبة عبر 3 خلايا، وتمكنوا من خطفه في 28 أيلول عام 2022، واقتياده إلى منزل ريفي على بعد 50 كيلومتراً عن كوالالمبور، قبل تعذيبه والتحقيق معه لـ 36 ساعة من قبل مسؤولين في الاستخبارات من تل أبيب بالاتصال المرئي.

وأشارت المصادر أن مسؤولي الموساد استجوبوه بشكل دقيق خلال التحقيق عن طريقة تعطيل القبة الحديدة وما لغات البرمجة التي استخدمها للقيام بذلك، وهل لديه شركاء برمجة في إسطنبول.

وأكدت المصادر إبلاغ الاستخبارات التركية نظيرتها الماليزية بموقع عمر، والتي بدورها أنقذته وألقت القبض على 11 شخصاً متورطين بخطفه.

ولفتت أن الاستخبارات التركية جلبت عمر إلى تركيا، وخصصت له منزلاً آمناً ليستكمل عمله منه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى