Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شـؤون خارجيةصورة و خبر

تظاهرة وسط تل أبيب ضد فساد الحكومة

موجز حماك

5a358e7a95a5979f788b4589

الآلاف من الإسرائيليين خرجوا إلى شوارع تل أبيب ضد فساد السلطة، في تظاهرة هي الأكبر بين سلسلة الاحتجاجات المتواصلة للأسبوع الثالث على التوالي في المدن الإسرائيلية الرئيسية.

هتف المشاركون في التظاهرة التي انطلقت مساء السبت في تل أبيب بعبارات منددة بأداء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ومنها “نتنياهو مرتشي” وغيرها، مطالبين باستقالته على خلفية قضايا الفساد التي تلاحقه هو والمقربين منه.

يحتج المتظاهرون في مختلف المدن الإسرائيلية للأسبوع الثالث على التوالي على مشاريع قوانين بادرت إليها الحكومة في خطوة تهدف إلى عرقلة عمل الشرطة في تحقيقاتها في إطار 4 ملفات فساد تحوم حول نتنياهو وعدد من المقربين منه.

تأتي الاحتجاجات بمشاركة ممثلين عن عدد من الأحزاب المعارضة في البرلمان الإسرائيلي تنتمي لليسار واليسار الوسط.

الحاخام البارز والناشط الاجتماعي في التيار الديني القومي، يوفال شارلو مخاطبا المتظاهرين: الفساد يشكل خطرا استراتيجيا على المجتمع الإسرائيلي، محاربته تستوجب الحفاظ على جهاز قضائي مستقل ووسائل إعلام مستقلة.

شارلو : ثمة جهات حكومية تسعى إلى سن قوانين تنال منهما.

كما نظمت مظاهرة مماثلة في ميدان باريس بالقدس الغربية شارك فيها عشرات الأشخاص.

كانت الشرطة الإسرائيلية قد استدعت نتنياهو لاستجوابه في إطار ملفي 1000 و2000 المتعلقين بشبهات تقديم رئيس الوزراء خدمات لرجال أعمال مقابل الحصول على هدايا بعشرات آلاف الشواقل.

على خلفية التحقيق في قضايا الفساد حول نتانياهو كان قد بادر أعضاء في الائتلاف الحكومي إلى طرح مشاريع قوانين من شأنها تعزيز حماية رئيس الوزراء والحصانة لديه لمنع الشرطة من تقديم لائحة اتهام ضده، إذا ما تم إثبات تورطه في الفساد.

أثار مشروع القانون هذا المعروف بـ”قانون التوصيات” جدلا واسعا داخل الائتلاف الحكومي مما دفع نتنياهو لمنع طرحه للتصويت عليه في الكنيست.

إعداد: احمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى