أخبار

تقرير عن خطة أمريكية عربية لتأسيس دولة فلسطينية


حماك
تؤكد الإدارة الأمريكية، برئاسة جو بايدن، منذ بدء اندلاع الأزمة في قطاع غزة، قبل أكثر من أربعة أشهر، أن الحل يكمن في تطبيق حل الدولتين، وأنه لا يوجد خيار آخر، وهو ما كررته نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، أمس الجمعة، في مؤتمر ميونيخ الأمني، حيث قالت “لا ينبغي لإسرائيل إعادة احتلال غزة بعد إطلاق سراح الرهائن، وأن السلطة الفلسطينية يجب أن تكون الرائدة في إصلاح الحكم في غزة”. وتابعت “لا يمكن أن يكون هناك في رأيي سلام وأمن لتلك المنطقة، لشعب إسرائيل أو للفلسطينيين والشعب في غزة، بدون حل الدولتين. ولا يمكننا التخلي عن كيفية وصولنا إلى هناك. سيكون الأمر مهما”.
في سياق متصل، كشف صحيفة أمريكية عن إعداد إدارة بايدن، بالتعاون مع عدد من الشركاء الإقليميين، من مصر والأردن وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وممثلين عن فلسطين، مخططا لتحديد جدول زمني لتأسيس دولة فلسطينية، مشيرة أن هذا المخطط “قد يتم الإعلان عنه في أقرب وقت ممكن، أي خلال الأسابيع القليلة المقبلة”.
من جانبه، علّق الدكتور أسامة شعث، أستاذ العلوم السياسية والمستشار الفلسطيني في العلاقات الدولية، على تلك الأقاويل، بتأكيده على فشل أي محاولة لتأسيس دولة فلسطينية، دون الاعتراف بدولة فلسطين كاملة العضوية في الأمم المتحدة، مذكّرا بعد تنفيذ أي من التعهدات الدولية السابقة بالاعتراف بدولة فلسطينية، سواء المرتبطة باتفاقية أوسلو لعام 2003م، أو كامب ديفيد لعام 2000م. وقال شعث “عشنا في كذبة كبيرة اسمها عملية السلام، ولا يوجد مرة واحدة ضغطت إدارة واشنطن على حكومات تل أبيب للقبول بتنفيذ قرارات الأمم المتحدة، وأكثر من هذا بل أنها لم تلزمها بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه وهي وقف الاستيطان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى