Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
دولي

تلوث المياه يُهدّد سكان القامشلي السورية بالأمراض

حماك

شهدت مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة شمال شرقيّ سورية، حالات تسمم نتيجة تلوث مياه الشرب بمياه الصرف الصحي.

ووفق مصادر محلية، فإن سبب التلوث يتعلق بالصرف الصحي حين تختلط مياهه بمياه الشرب أو الأنهار أو الينابيع، إضافة لمكبات النفايات ومخلفات المصانع الكيماوية القريبة من مصادر مياه الشرب.

تابعنا في X

ومن بين الأمراض التي يسببها تلوث المياه، الحمّى التيفية والكوليرا، إضافة إلى التهاب الكبد من النوع A، ويكون العلاج بالسوائل من طريق الفم أو الوريد أو الأدوية المضادة للالتهاب، لكن تظل الوقاية أفضل حل، من خلال الابتعاد عن مصادر المياه الملوثة والاعتماد على المياه المعقمة وإبعاد مكبات النفايات والمصانع عن مياه الشرب، والأهم النظافة الشخصية وغسل الفواكه والخضار.

ومنذ بداية الأسبوع، سُجلت إصابات تسمم جراء تلوث المياه في حيّ الهلالية في مدينة القامشلي، وهو من الأحياء الفقيرة والمهملة خدمياً، وكان سبب التلوث اختلاط مياه الصرف الصحي بمصادر مياه الشرب.

فيديو|| التحام مجاهدي القسام بالآليات المتوغلة في منطقتي التوام وبيت حانون شمال قطاع غزة

وطالب الأهالي بعد الانتباه لتغير في رائحة الماء، الجهات المسؤولة في الإدارة الذاتية الجناح المدني لميليشيا قسد التي تسيطر على مناطق شمال شرق سوريا بإجراء فحص لشبكة المياه، ليتبين وجود التلوث.

وتعد شبكة المياه في مدينة القامشلي قديمة جداً، وهي متضررة كثيراً، وغالباً ما يحدث فيها تسرب الملوثات لمياه الشرب، كما أنها بحاجة لصيانة عاملة ودورية، خصوصاً قبل فصل الشتاء، حيث تتكرر الإصابات بتلوث المياه.

وفي مارس/ آذار الماضي، سجلت حادثة تلوث مياه في حيّ حلكو بمدينة القامشلي، كذلك تعاني أحياء قناة السويس، والهلالية، والسياحة، وجرنك في مدينة القامشلي من أزمة في مياه الشرب منذ عام 2018، بسبب الانقطاع المتكرر للمياه، وقلة الكميات الواصلة إلى هذه الأحياء، وسُجل فيها اختلاط للمازوت بمياه الشرب بعد تسرب المازوت من محطة الضخ.

دلالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى