دولي

جبران باسيل: أوروبا يجب أن تعيد السوريين إلى بلادهم “لتأمين نفسها”

قال رئيس “التيار الوطني الحر” اللبناني، جبران باسيل، إنه على أوروبا أن تعمل على عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم “لتأمين نفسها” وذلك بشروط “الأمان والكرامة الإنسانية”.

وأضاف باسيل في لقاء تلفزيوني، أن “اللاجئين السوريين المعارضين يمكن أن يعودوا إلى مناطق سيطرة المعارضة، ومن يساند الحكومة السورية يذهب إلى مناطق سيطرتها”.

وأكد النائب اللبناني، أن “حل مشكلة اللاجئين السوريين لا يمكن أن يتم عبر منح المال إلى لبنان لتقوية الجيش من أجل إقفال الحدود البحرية، بل الحل هو تمويل عودتهم إلى أراضيهم”.

وبحسب باسيل، جاء الاهتمام الأوروبي بملف اللاجئين السوريين بعد تدفق المهاجرين إلى قبرص، معتبراً أن “الأموال الأوروبية لو ذهبت إلى تمويل عودة السوريين لعاد قسم كبير منهم إلى بلادهم”.

ولفت رئيس “التيار الوطني الحر”، إلى أن لبنان بحاجة إلى قرار سياسي لم يحصل منذ عام 2011 لتنفيذ القوانين.

وأعلنت المديرية العامة للأمن العام اللبناني أمس الخميس، بدء تطبيق إجراءات جديدة “مشددة” بحق اللاجئين السوريين في لبنان، ضمن “استراتيجية تتضمن خارطة طريق لضبط وتنظيم” هذا الملف.

ويعاني اللاجئون السوريون في لبنان من حزمة إجراءات أمنية مشددة على خلفية مقتل المسؤول في حزب “القوات اللبنانية” باسكال سليمان على يد “عصابة” سورية الشهر الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى