Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شـؤون خارجيةصورة و خبر

إيران: الاحتجاجات تنهي أسبوعاً…وتظاهرات مؤيدة لخامنئي

640x480 (3)

موجز حماك _ أكملت حركة الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها إيران أسبوعها الأول، وخرج الآلاف إلى الشوارع، في تظاهرات بمناطق متفرقة ليل الثلاثاء-الأربعاء، بينما تظاهر مؤيدو النظام في عدة مناطق.

أنهت حركة الاحتجاجات الشعبية، التي تضرب عدة مدن إيرانية، ضد الأوضاع الاقتصادية وارتفاع الأسعار والفساد أسبوعها الأول، أمس، برفع سقف مطالبها، وركز المتظاهرون على الدعوة لإسقاط “نظام ولاية الفقيه” والمرشد الأعلى علي خامنئي.

وشهد ليل الثلاثاء-الأربعاء مظاهرات ليلية، جاء أكبرها بأصفهان، وأدت إلى اشتباكات مع الشرطة وقوات الأمن في بعض المدن.

وفي طهران، تم نشر وحدات الشرطة الخاصة في المناطق التي شهدت اشتباكات الليلة الماضية، وأظهرت مقاطع فيديو على شبكات التواصل العديد من سيارات مكافحة الشغب وهي ترش المياه على المحتجين بين ساحة انقلاب “الثورة” وشارع ولي عصر.

وفي مناطق أخرى من طهران، أظهرت الفيديوهات المحتجين المشتبكين مع قوات الأمن وهم يهتفون بالمطالبة بالاستفتاء تحت إشراف الأمم المتحدة.

وشهدت بعض المناطق، خاصة في مدينة خميني شهر بأصفهان، إحراق حوزات علمية كدلالة رمزية تظهر مدى الاستياء من الملالي الحاكمين في إيران.

واستمرت الاحتجاجات في المدن الكبرى، مثل طهران وأصفهان، على وتيرة الليالي الماضية، لكن الوتيرة الاحتجاجية اشتدت في المدن الصغيرة.

وفي مدينة الأهواز العربية، جنوب غرب البلاد، تظاهر المئات وهتفوا برحيل المرشد الإيراني علي خامنئي. وتعرض مبنى قائم مقامية مدينة لينجان في مقاطعة أصفهان لإطلاق رصاص.

وخرج آلاف المتظاهرين في مدينة عبادان التابعة لمحافظة الأهواز جنوب البلاد ذات الأغلبية العربية، في سوق الكويت بمسيرات احتجاج حاشدة تطالب بوقف سياسة القمع المتبعة من قبل السلطات ضد مطالبهم التي تنادي بمحاربة الفساد و”النظام الديكتاتوري”، كما طالبوا بإطلاق سراح السجناء السياسيين.

وجاء رفع سقف المطالب وسط أنباء عن اخفاء النظام حصيلة أكبر لقتلى الاحتجاجات، مع الاكتفاء بإعلان سقوط 23، نتيجة الاضطرابات واعتقال نحو 1000 شخص.

وأعلن وزير التعليم إطلاق سراح جميع الطلاب الذين تم اعتقالهم على خلفية الاحتجاجات بجامعة طهران، أمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى