Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
حوادث وقضاياخبر عاجلصورة و خبر

“الطاقة الذرية”: اتفاق لعبور اليورانيوم عبر الصين

موجز حماكdownload (2)

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: اتفاقا مع بكين بشأن عبور مادة اليورانيوم منخفض التخصيب الأراضي الصينية أثناء نقلها الى مصرف خاص بالوكالة .

الوكالة في وثيقة وزعتها على دولها الأعضاء : الصين تكفلت بضمان العبور الآمن لهذه المواد المشعة عبر أراضيها دون تدخل منها بحيث تكون عملية النقل مطابقة للمعايير الصينية ذات الصلة بحاويات النقل الخاص بمثل هذه المواد .

الاتفاق مع بكين تضمن أيضا ان تخطر الوكالة الجهات الرسمية الصينية بشكل خطي بأية عملية لشحن اليورانيوم منخفض التخصيب الى مرفق التخزين قبل ثلاثة أشهر من العملية على اقل تقدير.

الاتفاق بين الوكالة والصين اجاز للطرفين انهاء هذا الاتفاق في أي وقت عبر اشعار خطي بحيث ينفذ الامر بعد مرور سنتين من توقيع الاشعار الرسمي.

الوكالة كانت أبرمت اتفاقا مع استانا بشأن انشاء مصرف تابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية لمادة اليورانيوم منخفض التخصيب في كازاخستان بعد موافقة مجلس محافظي الوكالة على تلك الخطوة في 2010

اليورانيوم منخفض التخصيب والمعدات اللازمة لتشغيل مصرف الوكالة في كازاخستان قد يلزم نقلهما من مرفق الوكالة واليه عبر الأراضي الصينية الامر الذي دفع الوكالة الى ابرام اتفاق مع بكين بهذا الشأن .

إعداد : أحمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى