Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شـؤون خارجيةصورة و خبر

روحاني : سنخصب اليورانيوم لأي مستويات نريدها

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني ، ان بلاده ستعزز تخصيب اليورانيوم بعد السابع من يوليو إلى أي مستويات تريدها فوق الحد الأقصى المنصوص عليه في الاتفاق النووي المبرم عام 2015، متحديا الجهود الأمريكية لإرغام طهران على إعادة التفاوض على الاتفاق.الرئيس الإيراني حسن روحاني في طهران يوم 25 يونيو 2019.

وكانت إيران قد أعلنت هذا الأسبوع أن مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب تجاوز الحد المسموح به في الاتفاق، وهي خطوة دفعت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي انسحب من الاتفاق النووي العام الماضي، إلى تحذيرها من ”اللعب بالنار“.

وقالت الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق يوم الثلاثاء إنها تشعر ”بقلق بالغ“ من انتهاك طهران الواضح للاتفاق، بينما قالت إسرائيل إنها تستعد لدخول محتمل في أي مواجهة عسكرية بين إيران والولايات المتحدة.

ونقلت وكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانية عن روحاني قوله : لن يبقى مستوى التخصيب لدينا 3.67 بالمئة. سننحي هذا الالتزام جانبا وسننتج بأي قدر نريده وبأي قدر تقتضيه الضرورة وتقتضيه حاجتنا. سنتجاوز في هذا مستوى 3.67“.

واليورانيوم المُخصب بدرجة نقاء 3.67 بالمئة مناسب لتوليد الكهرباء، وتمثل النسبة الحد الأقصى المسموح به بموجب الاتفاق والتخصيب بنسبة 90 بالمئة ينتج عنه مادة تستخدم في صنع القنابل.

قال روحاني إنه إذا لم توفر الدول الأخرى الموقعة على الاتفاق الحماية للتجارة مع إيران التزاما بالتعهدات الواردة في الاتفاق والتي توقف تنفيذها عندما أعاد ترامب فرض عقوبات صارمة، فإن بلاده ستعيد تشغيل مفاعل آراك الذي يعمل بالماء الثقيل بعد السابع من يوليو تموز.

وكانت إيران قد أعلنت في يناير 2016 أنها أزالت قلب المفاعل وملأته بالأسمنت، التزاما منها بالاتفاق، إذا لم تعملوا (وفقا) للبرنامج والإطار الزمني لكل الالتزامات التي قدمتموها لنا، فإننا سنعيد مفاعل آراك إلى سابق عهده“ اعتبارا من السابع من يوليو تموز فصاعدا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى