اقتصادصورة و خبر

روسيا: أسعار النفط الحالية مؤقتة وستتراجع

وزير الطاقة الروسي ألسكندر نوفاك

موجز حماك

وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك : اسعار النفط بين 70 و80 دولارا للبرميل هي وضع مؤقت فحسب ويرجع إلى العقوبات ، السعر في المدى الطويل سيكون حوالي 50 دولارا للبرميل.

نوفاك في اجتماع لمسؤولين حكوميين ورؤساء شركات نفط محلية كبرى لبحث سبل زيادة إنتاج النفط المحلي: توقع الخمسين دولارا للبرميل مبني على تقديرات للمحللين وشركات النفط ، الوضع الحالي، الخاص بارتفاع السعر إلى 70-80 دولارا (للبرميل) يرجع بصفة أساسية، مرتبط بعلاوة سعرية للمخاطر المحتملة لعقوبات ولانخفاض الإمدادات“.

تنتج روسيا بمعدل نحو 11.21 مليون برميل يوميا قرب أعلى مستوى في حقبة ما بعد الاتحاد السوفيتي. لكن نوفاك حذر من انخفاض حاد في الإنتاج في السنوات القليلة المقبلة إذا أخفقت الحكومة في تبني إجراءات لتحفيزه.

يتوقع أن يبلغ إنتاج النفط الروسي 553 مليون طن (11.105 مليون برميل يوميا) في 2018 من نحو 547 مليون طن في 2017، وأن يرتفع إلى مستوى ذروة عند 570 مليون طن في 2021.

اليوم حددت روسيا عدة إجراءات تهدف لتشجيع زيادة الإنتاج المتراجع في غرب سيبيريا، وهي المنطقة الرئيسية المنتجة للنفط في البلاد.

تشمل الإجراءات تقديم حوافز للتنقيب وتطوير حقول جديدة وزيادة معدلات الإنتاج فضلا عن ربط الضرائب بالأرباح في حقول النفط في غرب سيبيريا.

تحرير  احمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى