اقتصادصورة و خبر

سلة “أوبك” تتراجع دون الـ 68 دولاراً للبرميل

أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” أن سعر سلة خاماتها تراجع يوم الجمعة الماضي 22 سنتاً ليصل إلى 67.04 دولار للبرميل مقابل 67.26 دولار للبرميل يوم الخميس الماضي.
وقالت نشرة وكالة أنباء “أوبك” أن المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر ديسمبر الماضي بلغ 66.48 دولار للبرميل مقابل 62.94 دولار في نوفمبر ، الأمر الذي يشير إلى أن سعر السلة سجل منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الأسبوع الماضي 68.71 دولار للبرميل.
كما أشارت نشرة “أوبك” إلى أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 64.04 دولار للبرميل.
وتضم سلة “أوبك” التي تعد مرجعاً في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعاً بينها خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو غينيا الاستوائية ورابي الخفيف (الغابون) وخام جينو (الكونغو) وخام مربان الإماراتي .
يذكر أن الاتفاق الأخير المبرم في السادس من شهر ديسمبر الماضي بين وزراء نفط منظمة “أوبك” ومنتجين مستقلين يقضي بزيادة خفض الانتاج 500 الف برميل يوميا ليرتفع اجمال تقليص الإنتاج إلى 1.7 مليون برميل يومياً حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى