Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصادصورة و خبر

سلة “أوبك” تتراجع دون 74 دولاراً للبرميل

اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط )اوبك( اليوم الخميس ان سعر سلة خاماتها تراجع بواقع دوالرين و 36 سنتا للبرميل ليستقر عند 58ر73 دوالرا للبرميل في تعاملات امس بعد ان كان السعر 94ر75 دولار اول امس .
وذكرت نشرة )اوبك( الصادرة اليوم ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 47ر41 دوالر للبرميل فيما تعتبر اسعار النفط الحالية مرتفعة نسبيا مقارنة بالسعر الذي كان سائدا قبل عامين اي قبل جائحة كورونا.
ويعزو مراقبون نفطيون مستوى االسعار الحالي بشكل اساسي الى احتمال تأثرها بحدوث انتعاش اقتصادي قوي يعتمد على الحمالت التي تقوم بها الدول لتقديم التطعيمات ضد فيروس كورونا المستجد.
وكانت منظمة )اوبك( قد اشارت في تقريرها الدوري االخير الى ان سعر سلة خامات اوبك حقق هو االخر مكاسب قوية في شهر مايو وبنسبة 6 في المئة حيث استقر عند اعلى مستوياته المسجلة في عدة اشهر.
واشار التقرير الى عوامل اخرى ذات اهمية بالنسبة لسوق النفط تتعلق بمستويات الديون السيادية في العديد من الدول والضغوط التضخمية واستجابات البنوك المركزية والتي تستدعي مراقبة تطوراتها بشكل دقيق.
وبالنسبة لعام 2021 توقعت )اوبك( في تقريرها ان يستقر الطلب على خامات اوبك عند 7ر27 مليون برميل يوميا دون تغيير عن تقييم الشهر الماضي وحوالي 5 مليون برميل يوميا اعلى من عام 2020.
وحول الطلب العالمي على النفط لعام 2021 ذكر تقرير المنظمة ان نمو الطلب العالمي على النفط ظل دون تغيير عند 6 مليون برميل يوميا حيث بلغ اجمالي الطلب على النفط 58ر96 مليون برميل يوميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى