Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصادصورة و خبر

“فاو”: فاتورة الواردات الغذائية العالمية هذا العام ستتجاوز 75ر1 تريليون دولار

كشفت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو”عن تسارع وتيرة تجارة الأغذية العالمية التي توشك تسجيل مستويات غير مسبوقة في الحجم والقيمة خلال عام 2021 بسبب تضاعف التكاليف اللوجيستية.
وقالت المنظمة في بيان ان الدراسة الاستشرافية للأغذية النصف سنوية الصادرة اليوم تتوقع أن تتجاوز فاتورة الواردات الغذائية على الصعيد العالمي هذا العام 75ر1 تريليون دولار الأعلى على الاطلاق بزيادة 14 في المئة عن عام 2020 وأعلى بنسبة 12 في المئة عن التوقعات السابقة في يونيو الماضي.
وأوضح البيان ان هذه الزيادة القياسية جاءت مدفوعة بارتفاع مستويات أسعار السلع الغذائية المتداولة دوليا مع زيادة بنسبة ثلاثة أضعاف في تكاليف الشحن متوقعا تسجيل ارتفاع بنسبة 20 في المئة في فاتورة الواردات الغذائية للمناطق النامية التي تشكل قرابة 40 في المئة من التكاليف الإجمالية.
وتوقع تسجيل نمو أسرع في “بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض” بسبب ارتفاع التكاليف بوتيرة أكبر من ارتفاع حجم وارداتها الغذائية وأن تواجه “المناطق النامية” زيادات حادة في أسعار المواد الغذائية األساسية بينما تدفع األغذية عالية القيمة الزيادات في “المناطق المتقدمة”.
وقال انه رغم قدرة التجارة العالمية في الأغذية على “الصمود في وجه الاضطرابات خلال جائحة كوفيد-19 “فإن الارتفاع السريع في أسعار السلع الغذائية والطاقة يفرض تحديات كبيرة على البلدان الفقيرة والمستهلكين الذين ينفقون أقساطا كبيرة من مداخيلهم على هذه الضروريات الأساسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى