Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

10 نصائح تحبب إليك وظيفتك

شوارح حماك:

هناك العديد من الأسباب التي تشعرك بعدم الرضا عن الوظيفة التي تشغلها، تتلخص في تضارب مصالحك بواجبات المنصب أو  حجم الجهد الذي تتطلبه الوظيفة , أو الافتقار إلى التدريب اللازم والأمن الوظيفي , بالإضافة إلى سوء العلاقة مع أحد زملاء العمل أو أحد المشرفين أو عدم كفاية الأجور.
نادراً ما يأخذ الأشخاص وقتاً كافياً لتحديد الأمور التي تسعدهم أو الجوانب التي تبرز فيها مواهبهم، فلم يسبق لهم أن عرفوا الحجم الحقيقي لقدرتهم على الإنجاز والإبداع، وكيفية توظيف هذه القدرات لإحداث تغيير في حياتهم وموائمة عملهم مع أهدافهم , وبناء على ذلك فإنه غالباً ما ينظر إلى الوظيفة على أنها عمل روتيني ورتيب فقط .
وفي هذا السياق نشرت مجلة فوربس بعض النصائح التي يمكنك فعلها لإيجاد الحلول المناسبة:
1- اعمل على تقييم ذاتي وسريع لنفسك:  عليك البدء بالتساؤل عن سبب كرهك لعملك الحالي، وإذا ما كان إحساساً عابراً فقط , قم بوضع قائمة بسلبيات وإيجابيات عملك، وما الذي تريده من عملك المقبل تحديداً.
2- هل أنت غير راض عن عملك أم عن نفسك؟ من المهم عند القيام بتقييم ذاتي، أن تحدد طبيعة الأسباب التي دفعتك إلى عدم الرضا، وهل هي متعلقة بك أم بالعمل؟ وهل تغيير الوظيفة هو الخطوة الصحيحة أم لا؟ فذلك سيسهل عليك عملية اتخاذ القرار, وإن كان السبب في عدم رضاك عن عملك الحالي هو لكونك غير سعيد في حياتك بشكل عام، فالحل يكون في طلب المساعدة من خارج نطاق العمل.
3- تحدث إلى مشرفك مباشرة فقد يكون الحل متاحاً وأسهل مما تتخيل بكثير.
4 – لا تتسرع في تقديم استقالتك.
5 – حاول تغيير موقفك تجاه بعض الأمور: إذا مررت بتجربة سيئة في عملك وتركت فيك أثرا، حاول تخطي الأمر.
6- كن مهنيا محترفاً: ينبغي الاستمرار بأداء عملك على نحو جيد حتى إن كنت تنوي الاستقالة فأنت بهذا تضمن الحصول على توصية جيدة عند استقالتك من عملك.
7- قم بتحديد أهداف حياتك المهنية: اعرف أين تريد أن تصل في حياتك المهنية خلال 5 سنوات، وإذا ما كان دورك الحالي سيساعدك على تحقيق هدفك , فضلا عن ضرورة معرفتك للطريق الذي سيوصلك إلى حيث تطمح للمضي قدما نحوه، فذلك سيساعدك حتما على وضع الأمور في منظورها الصحيح.
8 – ابحث عن فرص ممتعة ضمن إطار المؤسسة: فالانخراط في المشاريع أو المبادرات التي تسعدك قد يجعل تجربتك في مكان عملك ممتعة أكثر. 
9 -لا تفرغ غضبك على الآخرين: لا تقم بمعاملة الزبائن أو زملائك معاملة سلبية لكونك تعيساً في عملك فقط. 
10 – قم بتغيير وظيفتك بدون تغيير المؤسسة: فإذا كنت راض عن صاحب العمل، أو منصبك أو مشرفك الحالي، عليك النظر في تغيير وظيفتك ضمن المؤسسة نفسها، بما يلائم احتياجاتك أو أهدافك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى