اقتصادصورة و خبر

صندوق المشاريع الصغيرة: 167 مليون اجمالي الاعتمادات التمويلة

موجز حماك

الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة : حجم اعتمادات الصندوق التمويلية المخصصة للمشاريع التي تم الموافقة عليها بمختلف القطاعات بلغ 167 مليون دينار منذ التأسيس عام 2013 وحتى نهاية أكتوبر الماضي.
مدير عام الصندوق بالتكليف مناف المنيفي: ندعو  المبادرين من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتسجيل مشاريعهم بالسجل الوطني للمشاريع للاستفادة من برامج الصندوق المختلفة.
المنيفي : الصندوق بدأ منذ الأسبوع الأول من ديسمبر بتلقي طلبات تسجيل المشاريع بعد الإعلان رسميا عن إطلاق السجل الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وصدور اللائحة التنفيذية للصندوق المتضمنة التعريف الموحد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، السجل الوطني سيكون القاعدة الرئيسية لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة لجميع الخدمات والبرامج التي يقدمها الصندوق موضحا أن التعريف الموحد الذي وضعه الصندوق للمشاريع الصغيرة والمتوسطة راعى المكونات الثلاثة لأي مشروع وهي الايرادات والاصول وعدد العمالة.
التعريفات الجديدة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة المعتمدة عرفت المشاريع الصغيرة بتلك التي لا يزيد عدد موظفيها عن 50 عاملا ولا تتجاوز أصولها 250 ألف دينار (نحو 825 ألف دولار) ولا تتجاوز إيراداتها 750 ألف دينار (نحو 4ر2 مليون دولار).
تعريف المشاريع المتوسطة هي التي لا يقل عدد العاملين بها عن 51 عاملا ولا يزيد عن 150 عاملا ولا تتجاوز أصولها 500 ألف دينار (نحو 6ر1 مليون دولار) ولا تتجاوز إيراداتها 5ر1 مليون دينار (نحو 8ر4 مليون دولار) على أن يكون المشروع مستقلا وغير تابع لكيان قانوني اخر وإذا ارتبط بكيان قانوني آخر يعتمد إجمالي أصول تلك الكيانات بالتعريف.

في الفترة الممتدة من نهاية مايو الماضي وحتى نهاية أكتوبر الماضي قيمت إدارة الصندوق نحو 1242 مشروعا وتمت الموافقة على نحو 338 مشروعا منها مقارنة ب912 لكامل السنة المالية (2017/2018) التي تم الموافقة فيها على 350 مشروعا.

تم تشغيل النظام الإلكتروني لتسجيل وقبول المبادرين ليمكن المسؤولين من متابعة ملفات مشاريع المبادرين ومعرفة أي الادارات تأخرت في حال وجود تأخير.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى