Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خبر عاجلشـؤون خارجيةصورة و خبر

الاردن يحيل قانون الانتخابات للبرلمان

موجز حماك101913316_thumb

مجلس الوزراء الاردني أحال الى مجلس النواب  قانونا جديدا للانتخابات البرلمانية ابرز بنوده الغاء الصوت الواحد المعمول به منذ 22 عاما والتصويت لقائمة تضم عددا من المرشحين لا يتجاوز عدد المقاعد النيابية المخصصة للدائرة.
رئيس الوزراء الاردني عبدالله النسور اعلن في وقت سابق عن تعديلات ادخلت على مشروع القانون استجابة لملاحظات تم جمعها على المشروع الذي عرض في مؤتمر صحفي قبل نحو اسبوع.
بموجب المشروع سيدلي الناخب بصوته لاحدى القوائم المرشحة اولا ثم يصوت لعدد من المرشحين لا يتجاوز عدد مرشحي القائمة التي صوت لها ابتداء دون غيرها من القوائم الاخرى.
مشروع القانون الجديد ألغي (القائمة الوطنية) بعد ان اصبحت المحافظة دائرة انتخابية واحدة حيث كان في السابق لكل ناخب صوتان للدائرة المحلية وللدائرة العامة اما الان فان الناخب له حق التصويت بعدد مقاعد الدائرة.
مشروع القانون ابقى على مقاعد الكوتا النسائية وعددها 15 مقعدا في حين تم زيادة مقاعد انتخابية لصالح بعض التجمعات السكانية الكبيرة كالعاصمة عمان واربد شمال العاصمة والزرقاء ، وشملت التعديلات كذلك خفض عدد اعضاء مجلس النواب الى 130 نائبا بدلا من 150.
 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى