Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شـؤون خارجية

غضب فلسطيني من موقف ترمب.. وحماس تدعو إلى تأجيج الانتفاضة

لوحت الرئاسة الفلسطينية بالتخلي عن أي تفاهمات مع واشنطن إذا ما أقدم الرئيس الأميركي دونالد ترمب على الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، في حين دعت فصائل فلسطينية إلى أيام غضب وتحرك عربي وإسلامي.

وجاء التلويح الفلسطيني في رسالة سلمها زياد أبو عمرو نائب رئيس الوزراء إلى القنصل الأميركي خلال اجتماعهما في رام الله.

وقال بيان رسمي إن أبو عمرو أبلغ القنصل الأميركي “رفض السلطة الفلسطينية أي إجراء أو  قرار تتخذه الإدارة الأميركية للمس بالوضع القائم في مدينة القدس”.

وأشار البيان إلى “أن إقدام الإدارة الأميركية على إجراء من هذا النوع يعتبر عملا مستهجنا، ويتعارض مع دور الإدارة الأميركية كوسيط وراعٍ لعملية السلام، ويخرجها من هذا الدور، ويغلق كل باب أمام الاستمرار في عملية سلام جادة”.

من جهته، اعتبر نبيل شعث مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس للشؤون الدولية  اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل إنهاء لجهود السلام الأميركية التي أعلن عنها ترمب.

وأضاف شعث أن هذا الإعلان “لن يؤدي للتوصل إلى صفقة القرن، ولن نقبل بالولايات المتحدة كوسيط ولن نقبل بترمب كوسيط، وهذا ينهي دور الأميركيين في هذه العملية”.

وفي هذا السياق، دعت الفصائل الوطنية والإسلامية الفلسطينية الشعوب العربية والإسلامية للتحرك ضد التحرك الأميركي، وحددت -في اجتماع عقده ممثلوها في مدينة رام الله- إلى تسيير مسيرات رفض واحتجاج.

وأعلنت القوى السياسية الفلسطينية “الأربعاء والخميس والجمعة” أيام غضب شعبي شامل، ودعت إلى التجمع في كل مراكز المدن والاعتصام أمام السفارات والقنصليات الأميركية.

أما حركة المقاومة الإسلامية (حماس) فكانت قد دعت إلى “تأجيج الانتفاضة” إن اعترفت واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى