Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شـؤون خارجيةصورة و خبر

فرنسا تقصف متمردين في تشاد لمنع انقلاب

تحرير  احمد حسن

وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان: القوات الفرنسية قصفت قافلة للمتمردين في تشاد لمنع حدوث انقلاب ضد الرئيس إدريس ديبي.

استجابة لطلب من ديبي قصفت طائرات حربية فرنسية قافلة مدججة بالسلاح للمتمردين عبرت الأسبوع الماضي من ليبيا وتوغلت في الأراضي التشادية.

 لو دريان لأعضاء البرلمان : شنت مجموعة متمردة جاءت من جنوب ليبيا هجوما للاستيلاء على السلطة بالقوة في نجامينا ، الرئيس ديبي طلب منا كتابة التدخل لمنع وقوع انقلاب وحماية بلاده ،هذا (التدخل) يتماشى تماما مع القانون الدولي“.

دمرت الطائرات الفرنسية عشرات الشاحنات الصغيرة وقال الجيش التشادي لاحقا إنه اعتقل أكثر من 250 متمردا من اتحاد قوى المقاومة وهو تحالف للمتمردين التشاديين يتخذ من ليبيا مركزا له.

وواجه ديبي حركات تمرد عديدة منذ استيلائه على السلطة في انقلاب عسكري عام 1990. ويشكك المراقبون الدوليون في نزاهة الانتخابات التي أبقته في السلطة. وأشرف ديبي في العام الماضي على تعديل الدستور الذي سيتيح له البقاء في السلطة حتى عام 2033.

تدخلت فرنسا في تشاد عام 2008 لمنع اتحاد قوى المقاومة من الإطاحة بديبي.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى