صورة و خبر
أخر الأخبار

فصائل عراقية موالية لإيران تقصف قاعدة التنف الأمريكية

فصائل عراقية موالية لإيران تقصف قاعدة التنف الأمريكية

محمد عبد المحسن-حماك

في خطوة تصعيدية من شأنها تأجيج الصراع الدائر في المنطقة العربية، منذ انطلاق عملية “طوفان الأقصى” من قبل حركة حماس المسلحة في غزة في 7 أكتوبر الجاري، أقدمت فصائل المقاومة الاسلامية في العراق، الموالية لنظام ملالي إيران، ليلة السبت 28 أكتوبر، على استهداف قاعدة التنف العسكرية الأمريكية، الواقعة على الحدود السورية الأردنية العراقية، جنوب شرقي سوريا، عند منطقة 55 كم بريف محافظة حمص، وفقًا لوكالة سبوتنيك الإخبارية الروسية.

ويعد هذا الهجوم هو الثاني من نوعه خلال ساعات، وتم بمسيرتين انتحاريتين اخترقتا الدفاعات الجوية الأمريكية، التي فشلت في صد الهجوم الجديد. وقد تعرضت الأمريكية في كل من سوريا والعراق إلى أكثر من 20 هجوما مشابها خلال الأسبوع الماضي، منها هجوم حزب الله العراقي الموالي لإيران، على قاعدة التف ذاتها بواسطة 3 طائرات مسيرة من طراز “شاهد 101″، إلى جانب إطلاق صاروخين “فجر” على منشأة عسكرية أمريكية في منطقة كونوكو النفطية، بالقرب من دير الزور، نقلا عن موقع سكاي نيوز عربية.

وقد تبنت المقاومة الاسلامية في العراق، المدعومة إيرانيا، الهجوم، وأشارت في بيان لها أنَّ يأتي للرد على الدعم الأمريكي المطلق للعدوان الإسرائيلي على غزة، الذي خلف آلاف القتلى والجرحى ومئات الآلاف من المشردين.

من جانبه، سارع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بإصدار بيان لإدانة الهجوم الأخير، توعَّد فيه بالرد على العبث الإيراني في حق القوات الأمريكية في المنطقة العربية، قال فيه “مستعدون لمزيد من الخطوات للرد على هجمات من جماعات مرتبطة بإيران على قوات أمريكية في العراق وسوريا”. هذا، ومن المتوقع اندلاع حرب إقليمية واسعة النطاق، إذا ما تدخلت أمريكا عسكريا لمواجهة إيران، وهو ما قد يفضي إلى عواقب وخيمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى