Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شـؤون خارجية

فلسطين تستدعي سفيريها في البرازيل والمجر

استدعت فلسطين اليوم الاثنين سفيريها في البرازيل والمجر، بحسب ما أعلن مسؤول فلسطيني في وزارة الخارجية، وذلك بعد إعلان البلدين فتح مكتبين تمثيليين لهما في القدس التي تعتبرها إسرائيل عاصمة لها.

وقال نائب وزير الخارجية الفلسطيني لشؤون العلاقات المتعددة عمار حجازي إنه تم استدعاء السفيرين “لبحث أسس جديدة للعلاقة بين الدولتين”، بعدما أعلن الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو الأحد فتح مكتب دبلوماسي يعنى بالشؤون الاقتصادية في القدس، وافتتاح المجر مكتب تمثيل تجاري الشهر الماضي.

وأكد نية السلطة الفلسطينية اتخاذ إجراءات بحق الدولتين قد تصل إلى مستوى “قطع العلاقات معهما”.

ورد بولسونارو الاثنين خلال زيارته إلى القدس على أسئلة صحافيين برازيليين حول استدعاء السفير الفلسطيني قائلاً “نحن لا نريد الإساءة إلى أي شخص، نريدهم أن يحترموا استقلالنا ولهم حق التذمر”.

وأضاف “ما أريده هو أن يتم احترام الحكم الذاتي لإسرائيل. لو كنت سأطلق مفاوضات مع إسرائيل اليوم، فأين سأفتتح سفارة؟ في القدس”.

وأشار حجازي إلى “تخوف جدي” لدى السلطة الفلسطينية مما قامت بها البرازيل والمجر، موضحاً أن مثل هذه القرارات تشكل “انتهاكاً للأسس التي ينظر إليها القانون الدولي لمدينة القدس الشرقية”.

وبحسب حجازي، فإن قرارات المجر والبرازيل لم تكن لولا تشجيع الولايات المتحدة الأميركية للبلدين.

وقال “لدينا قناعة تامة بأن الولايات المتحدة الأمريكية تفرض على هذه الدول الحليفة لها القيام بهذه الخطوة”، بعد نقل واشنطن سفارتها الى القدس.

وكانت السلطة الفلسطينية تقدمت بدعوى قضائية إلى محكمة العدل الدولية ضد الولايات المتحدة بعدما اتخذت قراراً بنقل سفارتها إلى مدينة القدس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى