Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصادصورة و خبر

“فوربس”: 25 ثرياً عربياً يمتلكون 60 مليار دولار

تحرير احمد حسن

احتل سبعة إماراتيين قائمة أغنى أثرياء العرب، وفقاً لتصنيف مجلة فوربس لقائمة أثرياء العالم 2019.

ضمت قائمة مليارديرات العالم البالغ عددهم 2115 من 72 دولة، عدداً كبيراً من الأمريكيين. 

تضمنت قائمة أثرياء العالم للعام الحالي 25 ثرياً من الدول العربية، بثروة إجمالية بلغت 59.8 مليار دولار، بدلاً من 29 ثرياً من الدول العربية، بثروة إجمالية بلغت 76.7 مليار دولار في عام 2018.

تصدرت الإمارات الدول العربية، في عدد الأثرياء العرب في القائمة بـ7 أثرياء، تلتها مصر بـ 6 أثرياء.

شهدت القائمة خروج كل من: “فوزي الخرافي ومهند الخرافي وبسام الغانم من الكويت، ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري”.

غاب أثرياء السعودية للعام الثاني على التوالي عن هذه القائمة، ومن أبرزهم رجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال الذي كان من أبرز الموجودين في هذه القائمة في الأعوام الماضية.

وللعام الثاني على التوالي، تصدر المصري ناصف ساويرس قائمة الأثرياء العرب بصافي ثروة قدرها 6.4 مليار دولار، وذلك على الرغم من تراجع ثروته عن 6.6 مليار دولار بالعام 2018.

جاء الملياردير الإماراتي ماجد الفطيم كأكبر الرابحين وبالمرتبة الثانية عربياً، وارتفعت قيمة ثروته الصافية بنصف مليار إلى 5.1 مليار دولار، بعد أن كانت 4.6 مليار دولار العام الماضي.

حل بالمرتبة الثالثة بقائمة الأثرياء العرب المليادير الإماراتي عبدالله الغرير، بصافي ثروة قدرها 4.6 مليار دولار بعد أن كانت 5.9 مليار دولار.

حل رابعاً الملياردير الجزائري يسعد ربراب بالمرتبة الرابعة عربياً، بعد أن ارتفعت ثروته الصافية إلى 3.7 مليار دولار، بعد أن كانت 2.8 مليار دولار العام الماضي.

تقدم الملياردير العماني سهيل بهوان إلى المرتبة الخامسة عربياً، رغم تراجع قيمة ثروته الصافية إلى 3.2 مليار دولار، بعد أن كانت 3.9 مليار دولار العام الماضي.

حافظ نجيب ساويرس الملياردير المصري على المرتبة السادسة بثروة صافية بلغت 2.9 مليار دولار، بعد أن كانت 4 مليارات دولار العام الماضي.

اقتنص الملياردير الإماراتي عبدالله الفطيم المرتبة السابعة بقائمة الأثرياء العرب بثروة صافية بلغت 2.5 مليار دولار، بعد أن كانت 3.3 مليار دولار العام الماضي.

تساوت ثروة عبدالله الفطيم بالمليادير اللبناني نجيب ميقاتي الذي بلغت ثروته 2.5 مليار دولار، مقابل ثروته 2.8 مليار دولار في 2018.

وحل الملياردير الإماراتي حسين سجواني بالمرتبة الثامنة عربياً، بعد أن بلغت ثروته الصافية نحو 2.4 مليار دولار، بعد أن كانت 4.1 مليار دولار العام الماضي.

تقدم الملياردير المصري محمد منصور إلى المرتبة التاسعة عربياً، وبلغت قيمة ثروته الصافية نحو 2.3 مليار دولار، بعد أن كانت 2.7 مليار دولار العام الماضي.

جاء عاشراً الملياردير الإماراتي سعيد بن بطي القبيسي، رئيس مجلس إدارة شركة سنتشورين للاستثمارات، وبلغت قيمة ثروته الصافية نحو 2.2 مليار دولار، بعد أن كانت 2.7 مليار دولار العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى