Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شؤون عربيةصورة و خبر

فيتو روسي صيني ضد إرسال مساعدات إلى سورية عبر تركيا

استخدمت روسيا والصين ، أمس حق النقد “الفيتو” في مجلس الأمن الدولي ضدّ مشروع قرار ينص على تمديد آلية إيصال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا لمدة عام واحد عبر نقطتَي دخول حدوديتَين، حسب دبلوماسيين.

وخضع مشروع القرار الذي قدمته ألمانيا وبلجيكا، العضوان غير الدائمين في المجلس، لتصويتٍ خطي.

وطالبت روسيا بتمديد آلية المساعدات لمدّة 6 أشهر فقط، وبإيصالها عبر نقطة حدودية واحدة حصراً، في مقابل نقطتَين حالياً، وفق ما أوضح دبلوماسيون.

أمّا الأعضاء الـ13 الآخرون في المجلس، فصوتوا لصالح النصّ الألماني البلجيكي، حسب المصادر نفسها.

وسارعت روسيا بعد صدور نتيجة التصويت، إلى اقتراح نصها الخاصّ الذي يتضمّن تمديداً لآليّة المساعدات الأممية إلى سوريا لـ6 أشهر وعبرَ معبرٍ واحد على الحدود مع تركيا، وفق ما قال دبلوماسي لوكالة فرانس برس.

وطالب مشروع القرار الذي قدمته ألمانيا وبلجيكا، المكلفتان بالشق الإنساني في الملف السوري في الأمم المتحدة، بتمديدٍ لمدة عام واحد، حتى 10 يوليو 2021، لآلية إدخال المساعدات إلى سوريا، والتي ينتهي مفعولها الجمعة.

كما نص مشروع القرار على إبقاء نقطتي الدخول الحاليتين على الحدود التركية السورية في باب السلامة وباب الهوا.

وقال دبلوماسيون لفرانس برس الأسبوع الماضي إن “موسكو طلبت في المفاوضات تمديد الآلية لمدة ستة أشهر وإلغاء نقطة باب السلامة، وهي أقل استخداماً من نقطة باب الهوا”.

وتتيح النقطة الأخيرة إيصال مساعدات إنسانية لما بين 3 و4 ملايين شخص يعيشون في منطقة إدلب الخارجة عن سيطرة النظام السوري. وهذا هو الفيتو الخامس عشر الذي تستخدمه موسكو في الأمم المتحدة منذ اندلاع النزاع في سوريا في 2011

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى