Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصادصورة و خبر

قطر: كان بإمكاننا قطع الغاز عن الامارات بسبب الحصار

رئيس مجلس الشورى القطري، أحمد آل محمود: الدوحة “أنقذت دبي وأبوظبي من الغرق في الظلام” ولم تقطع عنهما إمدادات الغاز الطبيعي على خلفية الأزمة الخليجية، بالرغم من المقاطعة التي فرضتها كل من الإمارات والسعودية والبحرين ومصر على قطر منذ أواسط 2017 .

كان الرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر للبترول سعد بن شريده الكعبي قد صرح في سبتمبر2018 أن صلاحية العقد الموقع بين بلاده والإمارات والقاضي بتزويد الإمارات بالغاز القطري تمتد إلى عام 2032 وبين ان الحصار الذي نحن فيه اليوم قوة قاهرة ونستطيع أن نغلق أنبوب الغاز إلى الإمارات لكن إذا قطعنا الغاز، سيتسبب ذلك في ضرر كبير للشعب الإماراتي، ارتأينا ألا يُقطع الغاز الآن”.

آل محمود: إمداد الإمارات بالغاز عبر خط أنابيب تحت سطح البحر لن يتوقف.

تدير خط الأنابيب وتمتلكه شركة “دولفين للطاقة” ويبلغ طوله 364 كيلومتراً ويمتد من رأس لفان في قطر إلى أبوظبي في الإمارات، وصولاً إلى سلطنة عمان.

تبلغ حصة حكومة أبو ظبي في ملكية الخط 51 في المئة بينما تتقاسم كل من شركتا أوكسيدنتال الأمريكية وتوتال الفرنسية الحصة الباقية.

يحمل خط الأنابيب نحو ملياري قدم مكعب من الغاز القطري يومياً وهو ما يمثل نحو 30% من احتياجات الإمارات من الطاقة.

كان الرئيس التنفيذي لمؤسسة نفط الشارقة الوطنية حاتم الموسى قد أوضح في تصريحات صحفية لوسائل الإعلام بعد أيام من نشوب الأزمة الخليجية إنه لا يتوقع قطع إمدادات الغاز الطبيعي من قطر إلى الإمارات وأوضح أنه لا يتوقع أي تأخير في إمدادات الغاز من خط أنابيب دولفين، مضيفا: “لم نلحظ حتى الآن أي تأثير على صعيد الغاز في ما يتعلق بقطر، كما أن خط الأنابيب بين أبوظبي وقطر لم يتأثر”.

هل أطلقت السعودية سراح نواف الرشيد؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى