اقتصادصورة و خبرمنوعات

قمة المناخ “كوب27” تنطلق غداً في شرم الشيخ

  • وسط امال كبيرة يعقدها العالم لمعالجة اثار التغيرات المناخية تنطلق يوم غد فعاليات المؤتمر ال27 للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ “كوب 27 “بمدينة شرم الشيخ المصرية.
    ويشارك في المؤتمر الذي يمتد خلال الفترة من 6 الى 18 نوفمبر الجاري اكثر من 100 رئيس دولة ووزراء ورؤساء هيئات دولية ومنظمات مجتمع مدني في أكبر تجمع سنوي حول المناخ.
    ويعتبر مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ قمة سنوية تحضرها 197 دولة وقعت الاتفاقية الاطارية والتي تسمى الأطراف من اجل مناقشة تغير المناخ وما تفعله هذه البلدان لمواجهة هذه المشكلة ومعالجتها.
    ووفقا للأمم المتحدة فإن مؤتمر شرم الشيخ سيعتمد على نتائج الدورة 26 لمؤتمر الأطراف التي عقدت تحت شعار معا من اجل كوكبنا في غالسكو وذلك لاتخاذ إجراءات بشأن مجموعة من القضايا الحاسمة لمعالجة حالة الطوارئ المناخية.
    ويهدف مؤتمر شرم الشيخ الى العمل على الحد بشكل عاجل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وبناء القدرة على الصمود والتكيف مع الآثار الحتمية لتغير المناخ وصولا الى الوفاء بالتزامات تمويل العمل المناخي في البلدان النامية.
    ومن المقرر ان تدفع مصر في مؤتمر شرم الشيخ باتجاه تنفيذ الدول الكبرى لتعهداتها في اتفاقية كوبنهاغن عام 2009 على ضخ 100 مليار دولار سنويا لمساعدة البلدان الفقيرة على التعامل مع تأثير تغير المناخ.
    كما تسعى دورة شرم الشيخ الى تجديد التضامن بين الدول لتنفيذ اتفاق باريس عام 2015 الذي حدد هدف حصر الاحتباس الحراري في اقل من درجتين مئويتين مقارنة بمستويات ما قبل العصر الصناعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى