Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خبر عاجلصورة و خبرمنوعات

ربيع سكر يعيد اكتشاف “جمعة” في كتاب جديد

____ _______ ___ - ____ ____ ____ ____ ____
المؤلف الزميل / ربيع سكر

شوارح حماك

كتاب صدر حديثاً ، من تأليف  رئيس القسم البرلماني في جريدة الوسط الزميل ربيع  سكر عن المفكر الموسوعي محمد لطفي جمعة ، تناول فيه حياته وآراؤه الإصلاحية ومعاركه الفكرية ، كرائد من رواد العمل الوطني والتنويري والإصلاحي المجهولين، كأحد أعلام النهضة المصرية في النصف الأول من القرن العشرين .

المؤلف : الأديب والسياسي الراحل محمد لطفي جمعة ، من المفكرين الكبار الذين تفخر بهم مصر لدورهم في النهضة العربية والمقاومة الثقافية للاستعمار ، شارك في مؤتمرات وطنية لنصرة القضية المصرية في أوروبا بالتعاون مع محمد فريد والحزب الوطني في بروكسيل وباريس وجنيف 1909 و 1910 و 1911.  

جمعة ، صاحب أول مجموعة قصصية مصرية ( في بيوت الناس ) ، أول من دعا في كتابه ( حياة الشرق ) عام 1932 إلى حوار الحضارات بين الشرق والغرب ، له أكثر من 40 كتابا ومئات المقالات في الصحف والدوريات المصرية والعربية ، نادى في مقالاته بمجانية التعليم في 1930 وعدم انفراد الزوج بالطلاق .

 سكر : أعلام المفكرين اعترفوا بمكانة جمعة وكانوا يخاطبونه بأعظم الألقاب ، فكان الشيخ محمد عبده يخاطبه ب ” النابغة الفاضل ” ، والزعيم التونسي عبد العزيز الثعالبي ب ” العلامة ” ، والشيخ مصطفى عبد الرازق بـ ( سيدي العالم الجليل والاديب الكبير ) .

يذكر أن المؤلف يعمل صحافيا فى الكويت منذ 6 أعوام في الزميلة الوسط وله كتب اخرى ومشاركات بحثية ومقالات عديدة فى كبريات الصحف المصرية .

securedownload1
غلاف الكتاب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى