Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شـؤون خارجية

لبنان: بقاء اللاجئين السوريين «قنابل موقوتة»

وصف وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، بقاء اللاجئين السوريين في بلاده أو الأردن بـ “القنابل الموقوتة”.

وفي تصريحات عقب لقائه نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمان، اليوم الثلاثاء، قال إن “عودة اللاجئين إلى ​سوريا​ يتم بالتوازي مع الاستقرار”، مشيراً إلى أن الخطوة الصحيحة هي عودة اللاجئين إلى ديارهم.

ويعتبر الأردن ولبنان من أكثر المتأثرين بالأزمة السورية منذ اندلاعها عام 2011، حيث استقبلا مئات آلاف اللاجئين، وأعرب باسيل عن أمانيه لإعادة فتح معبر نصيب/جابر، بين الأردن وسوريا لما سيعود به من نفع على عمان وبيروت.

وفيما تقول دمشق إنها جاهزة لفتح المعبر، اتهم وزير النقل الأردني، وليد المصري، سوريا بالتقصير في بعض التجهيزات اللوجستية، الأمر الذي حال دون فتح المعبر الحدودي. وأضاف في تصريح صحفي، أن “الاجتماعات لا تزال قائمة مع الجانب السوري للعمل على تجهيز البنى التحتية والأمور اللوجستية، تمهيداً لفتح الحدود”.

بدروه، قال الصفدي إن إعادة فتح معبر جابر نصيب الحدودي الرئيسي مع سوريا المغلق منذ نحو 3 سنوات “سيتم بعد الاتفاق على جميع الترتيبات اللازمة”.

وأضاف الصفدي في تصريحات للصحافيين عقب لقائه وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في عمان “بالنسبة لمعبر جابر نصيب سبق وأن قلنا بأننا نريد حدوداً مفتوحة (بين البلدين) وقلنا بأن هناك محادثات فنية تجري وأنه سيتم إعادة فتح الحدود عندما تنتهي اللجان الفنية من الاتفاق على جميع الترتيبات والاجراءات اللازمة لضمان فتح الحدود وبما يخدم المصلحة المشتركة”.
ولم يحدد الوزير أي تاريخ لاعادة فتح المعبر المعروف بمعبر نصيب من الجانب السوري وجابر من الجانب الأردني.

يذكر أن المعبر أغلق في أبريل(نيسان) 2015، بعد سيطرة فصائل مسلحة على المنطقة الحدودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى