دولي

لبنان يحضّر رداً على مذكرة الأسد بخصوص الأبراج البريطانية

بدأت وزارة الدفاع اللبنانية، تحضير رد على مذكرة أرسلتها دمشق إلى بيروت، احتجاجاً على الأبراج البريطانية عند الحدود اللبنانية- السورية، باعتبارها تشكل “تهديداً” للأمن القومي السوري.

وقالت مصادر معنية بالقضية، لصحيفة “الشرق الأوسط”، السبت، إن الرد اللبناني سيتضمن توضيحاً لوظيفة الأبراج التي تعمل منذ أكثر من عشر سنوات على الحدود بين لبنان وسوريا.

وأضافت أن الرد سيوضح أن عدد المراكز التي تعمل فيها الأبراج على الحدود لا يزيد عن 38 مركزاً عسكرياً، تعمل بإدارة الجيش اللبناني وغير موصولة بأي طريقة مع أي سفارة أجنبية، مع التأكيد أن هذه المراكز ساهمت منذ عام 2013 بمراقبة الحدود والحد من التهريب بشكل كبير.

ورأت المصادر، أن “القلق السوري” من هذه الأبراج يأتي مع الطرح البريطاني الجديد بوضع أبراج مراقبة عند الحدود الجنوبية في سياق الحلول التي يتم تداولها لإنهاء الأزمة بين لبنان وإسرائيل.

ولفتت المصادر إلى أن الاعتراض السوري المستجد قد يكون سببه اعتبار دمشق أن هذه الأبراج لها وظيفة تتعدى مراقبة الحدود، ما جعلها تقدم اعتراضاً عليها.

وكانت المذكرة السورية، تحدثت عن آليات تجسسية في منظومة الأبراج تستطيع جمع معلومات من مسافة طويلة في الداخل السوري، ما يمكن بريطانيا من الحصول عليها لترسلها إلى إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى